«النزاهة» تحذّر من إقراض مشاريع صناعية وخدمية وهمية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أوصى فريقٌ استقصائي تابع لدائرة الوقاية في هيأة النزاهة بضرورة بذل العناية الكافية والمهنية المطلوبة في وضع آليات وتعليمات واضحة ومحددة لصرف واسترداد قروض العاطلين عن العمل، محذراً من صرف تلك القروض ما لم يتم الكشف الموقعي على المشاريع التي صرِفَت من أجلها.
الفريق الاستقصائي، الذي راقب مستوى أداء دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ونوعية الخدمات التي تقدمها للمواطنين، أكد، عبر بيان شِر على موقع الهيأة، ضرورة توجيه القروض الوجهة الصحيحة، لافتاً إلى أهمية تزويد الدائرة بعدد أكبر من الموظفين الذين تم تعيينهم كباحثين اجتماعيين؛ بغية جرد النشاطات التجارية والصناعية والخدمية المقترحة لاستحصال القروض.
في حين أوصى التقرير المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزير العمل والشؤون الاجتماعية بضرورة تأليف لجنة مختصة تتولى مهمة دراسة وتوجيه القروض الممنوحة للنشاطات الصناعية والخدمية، منبهاً إلى أهمية حمل المشاريع التي تعمل برعاية قروض وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لماركة أو علامة تشير إلى رعاية الوزارة لتلك المشاريع.
وبغية تقليص نسبة البطالة وتشغيل أكبر عدد من العاطلين؛ دعا التقرير إلى صرف القروض للنشاطات الخاصة شرط أنْ يتم تشغيل العاطلين المسجلين في دائرة الضمان الاجتماعي من خلال مشاريعها، داعياً إلى متابعة ما تفضي إليه تلك القروض،وتقديم موقف عن نتائج استثمارها.
وحث التقرير في الوقت ذاته وزارتي الداخلية والخارجية على إعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بسمات الدخول (المتعددة) الممنوحة للعمالة الأجنبية، منبهاً إلى ضرورة إلزام أصحاب العمل والمؤسسات المتعاقدة بمراجعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لبيان موقفها من العمالة الوافدة، مشدداً على ضرورة أن تركن وزارة الخارجية إلى تثبيت المعلومات المهمة الخاصة بالوافدين من قبيل عددهم وعناوين الشركات التي تعاقدت على استقدامهم، فضلاً عن مدة العقد والاختصاص.
ولغرض معالجة الاختلالات التي سببتها ظاهرة تعدد الجهات المانحة لسمات دخول العمالة الأجنبية أوصى التقرير بضرورة وضع ضوابط قانونية وإجراءات صارمة تسهم بالحد من تداعيات هذه الظاهرة، مشدداً على أهمية متابعة القنصليات والسفارات العراقية المانحة لتلك السمات وعدم تفعيل السمات المنتهية من دون بيان سلامة موقف الجهات الطالبة لها.
في شأن آخر، دعا مصرف الرافدين، أمس الأربعاء، هيئة التقاعد العامة إلى الإسراع في إرسال كشوفات رواتب المتقاعدين العسكريين لوجبة شهر ايار مع صك التغذية لصرفها في موعدها المحدد.
وقال المكتب الإعلامي للمصرف، إنه «ملتزم بمواعيد صرف رواتب المتقاعدين فور وصولها من هيئة التقاعد وفقا للآليات والسياقات المصرفية المتبعة”، داعياً هيئة التقاعد العامة إلى “الإسراع في أرسال كشوفات رواتب المتقاعدين العسكريين لوجبة ايار مع صك التغذية لصرفها في موعدها المحدد”.
وأضاف، أن “المصرف يقوم بالتوزيع بمجرد استلام كشوفات الرواتب من هيئة التقاعد مع الصك المغطي لها شرط توفر الرصيد يتم حينها رفع الرواتب الكترونيا وصرفها”، مشيراً إلى أن “عمل المصرف ينحصر برفع المبالغ المرسلة له حال وصول الصكوك من هيئة التقاعد وبالتالي يتم دفع الرواتب فورا للمتقاعدين”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة