أمانة بغداد تحدد مناطق سير العربات التي تجرها الحيوانات

 بغداد ـ الصباح الجديد: 

قررت امانة بغداد تحديد المناطق التي تتواجد فيها العربات التي تجرها الحيوانات وعمل بطاقات تعريفية لأصحابها».

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان «اللجنة المشكلة في امانة بغداد التي تضم ممثلين من مكتب الوكيل البلدي والدائرة القانونية ومحافظة بغداد ومديرية المرور العامة ووزارة الداخلية قررت تحديد المناطق التي تتواجد فيها العربات التي تجرها الحيوانات مع جرد العاملين في هذه المهنة من قبل المجالس المحلية مع عمل بطاقات تعريفية لاصحابها تتضمن الاسماء مع تزويد الجهات الامنية المتواجدة في هذه المناطق بهذه المعلومات لتدرج ضمن قواعد البيانات «.

واضافت ان « اللجنة خلصت ايضاً الى تحديد مسار خاص لمرور هذه العربات وابعادها من مركز المدينة والتقاطعات المزدحمة مع تحديد اوقات مناسبة لمرورها على ان لا يكون في بداية ونهاية الدوام الرسمي ، مشيرة الى ان قيادة عمليات بغداد ستصدر قراراً لإلزام اصحاب هذه العربات بالعمل ضمن المناطق المحددة وحجزها في حالة المخالفة «.

وبينت ان « اللجنة اقترحت استبدال الحيوانات بمركبات خاصة بحسب نوع العمل بأقساط مريحة واسعار مدعومة من جهات رسمية ومنح اصحابها ارقاماً خاصة مسجلة لدى مديرية المرور العامة وتحديد المناطق التي يعملون بها «.

كما اعلنت امانة بغداد عن منحها عدداً جديداً من الموافقات لانشاء مشاريع صناعية في مدينة بغداد خاضعة للمحددات البيئية .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان ملاكات دائرة المخلفات الصلبة والبيئة منحت موافقات لانشاء مشاريع صناعية في بغداد مطابقة للضوابط والمحددات البيئية المعمول بها .

واضافت ان « فرقاً متخصصة من ملاكات الدائرة قامت بسحب نماذج من وحدات المعالجة شملت عدداً من المصانع والشركات الاهلية والحكومية ومحطات المجاري لاجراء الفحوصات المختبرية عليها وبيان مدى مطابقتها للمحددات البيئية ومفاتحة الجهات المعنية لإتخاذ الاجراءات المطلوبة اعتماداً على نتائج الفحوصات «.

واوضحت ان الدائرة المذكورة قامت ايضاً باجراء كشوفات موقعية لعدد من المواقع لبيان مدى التزامها بالمحددات البيئية وسلامتها من الملوثات شملت عدداً كبيراً من المطاعم والافران وساحات وقوف السيارات ومعامل صناعة الاغذية والحلويات والمعامل الصناعية الحكومية والاهلية والمختلطة».

وبينت ان « الدائرة نفذت ايضاً حملة لتضبيب ومكافحة القوارض والحشرات ضمن قواطع جميع الدوائر البلدية بإستعمال مبيدات ( الراكومين والايكون والجلاتين ) في المناطق الي تكثر فيها القوارض والحشرات الى جانب متابعة النفايات الواصلة الى مواقع الطمر في منطقتي النهروان وابي غريب والإشراف على معالجة تلك النفايات على وفق الطرائق العلمية المعتمدة عالمياً». الى ذلك شكلت الامانة لجنة مع هيئة الخدمات التابعة لمجلس محافظة بغداد لمتابعة المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها وايجاد الحلول السريعة للمشكلات التي تعاني منها .

جاء ذلك خلال اجتماع هيئة خدمات بغداد الدوري الاسبوعي الذي ترأسه رئيس الهيئة علي جاسم بحضور المديرين العامين لدائرتي ماء ومجاري بغداد وممثلي المجالس البلدية واعضاء الهيئة تم خلاله بحث ومناقشة واقع مشاريع المجاري والماء الاستراتيجية وأهم المشكلات والمعوقات التي تواجهها وايجاد الحلول العاجلة لها ومنها مشروع خط مجاري الخنساء ومشروع ماء الرصافة».

ونقلت مديرية العلاقات والاعلام عن رئيس الهيئة قوله ان « الاجتماع تضمن مناقشة أهم المشكلات التي تواجه مشروع خط مجاري الخنساء الذي تعمل على تنفيذه احدى الشركات المتخصصة والعمل على تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة خدمات بغداد ودائرة مجاري بغداد لمتابعة اعمال تنفيذ المشروع».

واضاف ان» الهيئة ناقشت ايضاً ايجاد الحلول العاجلة لمعالجة المعوقات التي تواجه مشروع ماء الرشيد الذي يغذي منطقة الزعفرانية ومتابعة اعمال مشروع ماء القادسية ونسب الانجاز المتحققة فيه».

واشار الى ان»الاجتماع تناول ايضاً ابرز المشاريع التي تنفذها امانة بغداد ونسب انجازها وجداول تقدم العمل ومناقشة المشكلات والمعوقات التي تعرقل اكمال بعضها ومحاولة وضع المعالجات السريعة والمناسبة لها لضمان اكمالها بأسرع وقت ممكن وبأفضل المواصفات الفنية.»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة