ستة شعراء منهم العراقية أفياء في منافسات أمير الشعراء

الصباح الجديد – عبد العليم البناء:
تكثف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، استعداداتها تمهيداً للإعلان عن الفائز بلقب “أمير الشعراء” في موسمه السابع، من بين ستة شعراء تمكنوا من الوصول الى المرحلة الأخيرة وهم من كل من السعودية، ومصر، والعراق، وسلطنة عُمان، وموريتانيا، وذلك مساء اليوم الثلاثاء في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، بحضور حشد من كبار الشخصيات، ونجوم الشعر، ورموز الفكر والثقافة والإعلام من داخل دولة الإمارات وخارجها.
الجمهور العراقي مطالب اليوم بالتصويت لابنة الشعر العراقي الاصيل الشاعرة أفياء أمين التي تحمل الرقم (2) ضمن المتنافسين الستة، في منافسة حامية كانت فيها افياء اول شاعرة عراقية تصل الى المرحلة النهائية في مسابقة امير الشعراء في ابوظبي، حيث كانت لجنة التحكيم قد منحت أعلى درجاتها في الحلقة الماضية (المرحلة قبل الأخيرة) للشاعر السعودي إياد الحكمي، الذي حصل على 28 درجة من أصل 30 درجة، تلاه الشاعر المصري حسن عامر بـ26 درجة، ثم الشاعر السعودي طارق الصميلي بـ24 درجة، وتبعته الشاعرة العراقية أفياء أمين بحصولها على 22 درجة، ثم الشاعر العُماني ناصر الغساني بـ20 درجة، وحل أخيراً الشاعر الموريتاني شيخنا عُمر بحصوله على 12 درجة.
وخلال الحلقة الماضية تمّ شرح آلية تنافس الشعراء الستة، حيث منحتهم لجنة التحكيم 30 درجة خلال الحلقة التاسعة و30 درجة مُخصّصة للحلقة العاشرة (النهائية) 25 أبريل، وستكون نسبة تصويت الجمهور 40%، ليخرج الشاعر الأقل مجموعاً من المنافسة مع بداية حلقة الغد، ويبقى فقط خمسة شعراء يتنافسون من خلال درجات اللجنة، وتصويت الجمهور على المراكز الخمسة الأولى.
وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة، وبرنامج “أمير الشعراء”، ويتم نقل المنافسات على الهواء مباشرة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كلا من د.علي بن تميم من الإمارات، ود.صلاح فضل من مصر، ود.عبدالملك مرتاض من الجزائر.
ويُعِد البرنامج الإعلامي الشاعر الإماراتي المعروف عارف عمر، ويُقدّمه كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد، والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.
تبلغ قيمة الجوائز للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى 2100000 درهم إماراتي “نحو 600 ألف دولار أميركي”. إضافة إلى بردة الشعر التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة، و تبلغ القيمة المادية لجائزة الفائز المركز الأول وبلقب “أمير الشعراء” مليون درهم إماراتي. فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين، واستمرار التواصل معهم والتعاون في تنظيم الأمسيات الشعرية لهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة