كوريا الشمالية تدين أميركا لجلب أصول نووية «هائلة» للمنطقة

بيونجيانج ـ رويترز:
أدانت كوريا الشمالية امس الجمعة الولايات المتحدة لجلبها «أصولا استراتيجية نووية هائلة» إلى شبه الجزيرة الكورية مع توجه مجموعة حاملة طائرات أميركية إلى المنطقة وسط مخاوف من إقدام الشمال على إجراء تجربة نووية سادسة.
وتزايدت التوترات منذ أن أطلقت البحرية الأميركية 59 صاروخ توماهوك على قاعدة جوية سورية الأسبوع الماضي ردا على هجوم بغاز سام أوقع عشرات القتلى مما أثار مخاوف من خطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال كوريا الشمالية التي أجرت تجارب صاروخية ونووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.
وحذرت الولايات المتحدة من أن سياسة «الصبر الاستراتيجي» التي انتهجتها مع بيونجيانج انتهت. ويسافر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى كوريا الجنوبية يوم غد الأحد ضمن جولة آسيوية تستغرق 10 أيام كان مخطط لها منذ فترة.
وأصدر متحدث باسم معهد نزع الأسلحة والسلام التابع لوزارة الخارجية في كوريا الشمالية بيانا يدين هجوم الولايات المتحدة على سوريا بينما يدعو أيضا إلى «السلام بالقوة».
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن البيان امس الجمعة قوله «فرض هذا وضعا خطيرا قد يتسبب في اندلاع حرب نووية في أي لحظة في شبه الجزيرة وشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن العالميين ناهيك عن السلام والأمن في شمال شرق آسيا.»
ولا تزال كوريا الشمالية في حالة حرب مع كوريا الجنوبية من الناحية الفنية إذ انتهت الحرب التي دارت بينها بين 1950 و1953 بهدنة دون توقيع معاهدة سلام. وأجرت بيونجيانج تجارب صاروخية ونووية تزامنا مع أحداث سياسية كبرى وتهدد في كثير من الأحيان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة