اللعيبي يفتتح شركة نفط ذي قار ويُؤكّد أهميتها في تطوير القطّاع النفطي

دعا الى التنسيق مع الشركات العالمية الرصينة
ذي قار ـ علي حسين:

افتتح وزير النفط جبار علي اللعيبي شركة نفط ذي قار الوطنية التي ستسهم في تطوير الصناعة النفطية وانعاش اقتصاد المحافظة.
وقال الوزير في الموتمر الصحفي المشترك مع محافظ ذي قار الذي عقد على قاعة شركة نفط ذي قار الوطنية بحضور رئيس مجلس المحافظة وعدد من النواب والمسؤولين المحليين انه بالتزامن مع الانتصارات التي حققها الجيش والحشد الشعبي على عصابات «داعش» يسرني هذا اليوم ان اعلن عن تأسيس شركة نفط ذي قار في هذه المحافظة العزيزة علينا لتنضم الى الشركات الوطنية الاخرى»، مضيفا اننا عملنا في الفترات السابقة على حسم الاجراءات القانونية والادارية لتأسيس هذه الشركة الوطنية والتي ستسهم في تطوير الصناعة النفطية في المحافظة وسنقدم كل الدعم والاسناد لهذه الشركة الفتية من اجل الارتقاء بالصناعة النفطية .
واشار وزير النفط انه من دواعي سروري ان اكون في ذي قار العظيمة التي تعد من المناطق الواعدة في الصناعات النفطية والغازية ، وتمتلك احتياطات كبيرة من الثروة الوطنية، وتعمل وزارة النفط على الاستثمار الامثل لهذه الثروة من خلال الخطط والبرامج والتنسيق مع الشركات العالمية الرصينة»، مبينا «بعد تطوير حقل الغراف النفطي فان الوزارة تعمل على تطوير حقل الناصرية وتطوير الحقول والرقع الاستكشافية الاخرى .
واكد اللعيبي ان «الوزارة دعت الشركات للاستثمار في مصفى الناصرية وانا شخصيا اشرف على هذا المشروع الذي سوف يوفر فرص عمل لابناء المحافظة والقطاع الخاص والعام، وان شاء الله قبل نهاية العام سوف يرى النور ، مشيرا الى ان وزارة النفط تقوم بعدة مشاريع اخرى في ذي قار تتعلق بتحسين البنى التحتية للمنشآت والمشاريع النفطية وخطوط الانابيب والطاقات الخزنية ، وكشف عن قرب احالة مصفى الناصرية للاستثمار وتنفيذ عدد من المشاريع النفطية.
من جانبه قال محافظ ذي قار يحيى الناصري «شرفنا اليوم الى ذي قار وزير النفط لافتتاح شركة نفط ذي قار الوطنية هذه البداية وسوف تلحقها خطوات كبيرة ومهمة في القطاع النفطي»،مضيفا ان «هذه الشركة ستكون لها بصمة اساسية وقدرات كبيرة لتطوير القطاع والصناعات النفطية في ذي قار.
وكانت ادارة محافظة ذي قار قد بحثت مشكلة نقص الخدمات في ناحية الطار المتاخمة لاهوار الناصرية واتخذت عددا من القرارات التي من شأنها تفعيل قطاع الاستثمار في الناحية .
وقال النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي في اجتماعً موسعً مع مدير ناحية الطار وعدد من المسؤولين المحليين ان الحكومة المحلية ناقشت مع المعنيين في الناحية مشكلة نقص الخدمات والاتفاق معهم على ألية جديدة للنهوض بالواقع الخدمي والصحي ، مؤكداً إن الأتفاق نصَ على آلية تعظيم الأيرادات وزيادة الضرائب بصورة لا تؤثر على حياة المواطن البسيط وتحويل تلك الأموال لتنفيذ مشاريع جديدة في الناحية «.
وبين النائب الاول ان الأتفاق مع دائرة بلدية الطار تضمن ايضا على تخصيص أراض لأقامة مشاريع أستثمارية جديدة تسهم في أنعاش الوضع المالي والأقتصادي ، مشددا على أهمية تضافر الجهود من أجل النهوض بالواقع الخدمي وأيجاد سبل جديدة لتوفير الأموال لتجاوز العجز الذي فرضته الأزمة المالية على المحافظة .
على صعيد متصل اكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية النائب عن محافظة ذي قار عزيز العكيلي ان افتتاح شركة نفط ذي قار سيسهم بالنهوض في الواقع الاقتصادي للمحافظة ، مشيرا الى ان افتتاح الشركة يسهم في دعم وتطوير القطاع النفطي للعراق وللمحافظة بصورة خاصة والنهوض بالواقع الاقتصادي لمحافظة ذي قار».
يذكر ان مجلس الوزراء، صوت في 15 تشرين الاول 2016 على تأسيس شركة نفط ذي قار، وتضم المحافظة حقولاً نفطية غير مستثمرة كحقل الناصرية الكبير الذي من المتوقع ان ينتج 300 الف برميل يوميا وحقل الغراف الذي يقدر المعنيون بالشؤون النفطية انتاجه بـ130 الف برميل يوميا, وكذلك حقل الرافدين {ابو عمود} الذي يقدر انتاجه في حال تشغيله او استثماره بـ110 الاف برميل يوميا كما ان هناك الكثير من الحقول النفطية غير المكتشفة والقريبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة