خبراء يؤكدون حاجة “أوبك” لتمديد اتفاق خفض الإنتاج

بغداد ـ الصباح الجديد:
أظهر استطلاع لآراء محللين في السوق نشرت نتائجه امس الجمعة أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستحتاج لتمديد اتفاق خفض إنتاجها النفطي من أجل الحفاظ على تعافي أسعار الخام في ظل انتعاش الإنتاج خارج المنظمة والذي قد يبدد أثر جهودها الرامية للتخلص من تخمة المخزونات.
وقال ستة من بين عشرة محللين استطلعت رويترز آراءهم إنهم يرون أن أوبك ستمدد اتفاق تخفيض الإنتاج بعد يونيو حزيران المقبل بينما يرى اثنان أن المنظمة ليست بحاجة للتمديد في حين لم يحسم اثنان آخران رأيهما.
وكانت أوبك قالت في تقريرها الشهري الذي نشر يوم الثلاثاء الماضي إن مخزونات النفط ارتفعت في يناير كانون الثاني رغم الاتفاق العالمي على خفض الإمدادات ورفعت توقعاتها للإنتاج خارج المنظمة في 2017 بما يشير إلى تعقيدات تواجه جهود التخلص من تخمة المعروض.
غير أن المنظمة شددت على أن المخزونات ستبدأ في الهبوط بفضل خفض الإمدادات قائلة إن “من المتوقع أن تبدأ السوق في استعادة توازنها أو أن تشهد حتى انخفاضا للمخزونات” في النصف الثاني من العام.
وتعكف أوبك على خفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير كانون الثاني في أول خفض من نوعه في ثماني سنوات. واتفقت روسيا وعشر منتجين آخرين خارج المنظمة على خفض الإنتاج بما إجماليه 600 ألف برميل أخرى يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة