محامو مصر يقررون الإضراب احتجاجا على سجن 7 من زملائهم

القاهرة ـ رويترز:
قال سامح عاشور نقيب المحامين في مصر إن مجلس النقابة قرر تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية اليوم السبت وذلك بعد صدور حكم بسجن سبعة محامين في محافظة المنيا بتهمة إهانة القضاء.
وقال عاشور في بيان على صفحته الموثقة على فيسبوك امس الجمعة «قرر مجلس نقابة المحامين، بالاشتراك مع مجالس النقابات الفرعية خلال اجتماع امس الاول الخميس تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية اليوم السبت المقبل.»
وأضاف أن المجلس قرر «تشكيل غرفة عمليات بالنقابة العامة لمتابعة الإضراب على أن ترصد مجالس النقابات الفرعية أي مخالف للقرار لتحويله للتأديب ووقفه عن العمل.» وشدد عاشور «على ضرورة عدم تواجد المحامين داخل قاعات المحكمة أو في غرفة المداولة مع عدم الاحتكاك مع أي من القضاة أو موظفي المحاكم.»
ويُضرب محامو المنيا، الواقعة على بعد 250 كيلومترا جنوبي القاهرة، عن العمل منذ خمسة أيام بعدما قررت محكمة للجنايات في المحافظة حبس سبعة من زملائهم لمدة خمس سنوات في إعادة محاكمتهم بتهمتي إهانة القضاء والتعدي على قاض.
وصدر الحكم رغم تصالح المحامين مع القاضي مقيم الدعوى وتقديم مذكرة الصلح إلى المحكمة.
كان القاضي أحمد فتحي قد أبلغ النيابة العامة بأن محامين تعدوا عليه يوم 13 مارس آذار 2013 واتهمهم بتعطيل الجلسة في محكمة مدينة مطاي إحدى مدن محافظة المنيا.
وأجرت النيابة تحقيقا أحالت بمقتضاه 22 محاميا إلى محكمة جنايات المنيا بتهمتي إهانة القضاء والتعدي على قاض. وفي مايو أيار 2015 صدر الحكم غيابيا بالسجن المؤبد على ثمانية محامين وعوقب محام حضوريا بالسجن ثلاث سنوات وبرأت المحكمة 13 محاميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة