«النفط» تدعو شركات أميركية للاستثمار في الطاقة العراقية

بحثت مع «إكسون موبيل» مشاريع البنية التحتية
بغداد ـ الصباح الجديد:

وصف وزير النفط جبار اللعيبي، اللقاء الذى جمعه بوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن بأنه كان مثمرا للغاية، موجها شكر الشعب العراقي للإدارة الأميركية لاستثناء العراق من حظر السفر فى الأمر التنفيذي المعدل من الرئيس دونالد ترامب.
وقال اللعيبي «إنه دعا الشركات الأميركية للمساهمة بمستوى أكبر وأفضل فى بناء نظام الطاقة في بلاده، موضحا أن فرص العمل واعدة للشركات الأميركية بالنظر للنجاحات التى حققها العراق في مجال الطاقة، برغم أن الإنتاج لم يتجاوز خمسة ملايين برميل من النفط يوميا.
وأضاف أن هناك مباحثات مع شركات أميركية من بينها «إكسون موبيل» لمنحها عطاءات فى مشاريع البنية التحتية العراقية.
وأوضح الوزير أنه تطرق مع تيلرسون لوضع الكهرباء في العراق، حيث أكد له أنه بحلول عام 2018 سوف تغطى الطاقة الكهربائية المتولدة في البلاد احتياجات العراقيين.
على صعيد آخر، أعلنت شركة «غازبروم نفط» الروسية عن تدشين ثلاث آبار جديدة بحقل البدرة النفطي.
وفاز ائتلاف بقيادة شركة «غازبروم نفط» الروسية لتطوير حقل البدرة في محافظ واسط حيث يقدر مخزونه بـ109 ملايين برميل.
وقالت شركة «غازبروم نفط» الروسية في بيان إن معدل الإنتاج الإجمالي للآبار الثلاث 23 ألف برميل من النفط يوميا وإن الإنتاج اليومي للحقل بلغ 77 ألف برميل.
وتمتلك شركة «غازبروم نفط» الروسية حصة 40 بالمئة من حقل بدرة النفطي في محافظة واسط الذي فازت به مع ثلاث شركات نفطية عالمية بهدف تطويره.
عالمياً، هبطت أسعار النفط مجددا لتسجل أدنى مستوى في ثلاثة أشهر مع استمرار تخارج المستثمرين من مراكز تستند إلى توقعات بارتفاع الخام بفعل المخاوف من أن تكون تخفيضات الإنتاج التي قادتها أوبك لم تقلص بعد تخمة الإمدادات في الأسواق العالمية.
وهبط الخام الأميركي نحو تسعة بالمئة منذ إغلاق يوم الثلاثاء في أكبر انخفاض على مدار ثلاثة أيام منذ فبراير شباط 2016.
وانخفض الخام الأميركي 79 سنتا أو ما يعادل 1.6 بالمئة إلى 48.49 دولار للبرميل في التسوية بينما نزل خام القياس العالمي مزيج برنت 82 سنتا أو 1.6 بالمئة إلى 51.37 دولار للبرميل.
وهبط الخام الأميركي دون 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ كانون الأول. وعبر بعض كبار منتجي النفط مثل السعودية والإمارات عن مخاوفهم من أن تؤدي زيادة إنتاج النفط الصخري الأميركي إلى تقويض جهودهم الرامية إلى تخفيض الإنتاج.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة إن شركات الحفر زادت عدد المنصات النفطية بمقدار ثماني منصات في الأسبوع المنتهي في العاشر من آذار ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 617 منصة وهو أكبر عدد منذ أيلول 2015.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة