إحباط محاولة لسرقة 18 مليار دينار من مصرف حكومي

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت هيئة النزاهة عن تمكُّن ملاكاتها التحقيقية والتدقيقية من إعاقة محاولةٍ لسرقة 18 مليار دينارٍ من مصرف الرافدين الحكوميِّ.
وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة واطلعت عليه “الصباح الجديد”، أنَّ المُدان (أ.ع.ع) حاول سرقة مبلغ ثمانية عشر مليار دينار عن طريق التلاعب في إجراءات المقاصَّة الإلكترونيَّة عبر تحرير صكٍّ بالمبلغ لمصلحة المستفيد (خ.ج.ف) المُفرَّقة قضيَّته، وهو زبونٌ لأحد المصارف الأهليَّة، حيث تمَّ التصدِّي لمحاولة السرقة وإيقاف صرف الصكِّ غير مُؤمَّن الرصيد.
وذكرت الدائرة أنَّ “مـحـكمة الجنايات المُتخصِّصة بقضايا النزاهة، ونتيجةً لتحقيقات الهيئة، أصدرت حكماً بحقِّ المدان (أ.ع.ع) يقضي بالسجن مُدَّة عشر سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادَّة (444/رابعاً وحادي عشر) من قانون العقوبات؛ لمحاولته سرقة أموالٍ عامَّةٍ”.
وتابعت ” أيَّدت الوقائع وأقـوال المُمثل القانونيِّ لمصرف الرافدين والمصرف الأهليِّ وشهادة الشهود، فضلاً عن توصيات التحقيق الإداريِّ الجاري في مكتب المُفتِّش العامِّ في وزارة الماليَّة، وقرينة هرب المُتَّـهم عن وجه العدالة، أيَّـدت التهمَ المنسوبة إليه؛ ممَّا أوصل المحكمة إلى القناعة الكافية لتجريمه، فحكمت عليه بمقتضى المادَّة الحكميَّة”.
وتضمَّن قرارُ الحكم إصدارَ مُذكَّرة القبض بحقِّه، وتأييدَ الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاءَ الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة