الأخبار العاجلة

أصوات خارج الزمن إصدار يجمع ثلاث مسرحيات

بغداد – رجاء حميد:
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة بوزارة الثقافة، مجموعة مسرحية للمخرج والكاتب المسرحي حسين السلمان بعنوان “أصوات خارج الزمن”, ضم الكتاب ثلاث مسرحيات أولها مسرحية “جذور الماء” الفائزة بدرع الإبداع لعام 2010من قبل دار الشؤون الثقافية العامة.
تتحدث المسرحية عن التطور التقني والتكنولوجي، وأثره في سلوك الإنسانية، وعلاقاتهم مع بعضهم البعض بما لا يخلق انسجاما ما بين التطور والانقلاب، ووصفه على لسان بطل المسرحية بجملة”يبدو أن عهدا جديدا قد حل، وعلي أن انصهر فيه، وألا بقيت جسدا معطلا في فكر بشري متقلب”.
شظايا الروح.. المسرحية الثانية في مجموعة السلمان الفائزة بالجائزة الأولى في مسابقة النصوص المسرحية التي أقامتها وزارة الثقافة عام 2005, تتألف المسرحية من ثلاثة فصول، جسد الكاتب فيها الواقع بأشكال رمزية عبارة عن غيمات، ترتبط مع بعضها البعض عبر جسور من أضواء قوس قزح، ويتربع داخل كل غيمة احد الآلهة، وهم يتطلعون لتلك الغيمة العلوية وهي “آلهة المرأة” وكل اله متربعا على عرشه في غيمة يرمز لقادة التاريخ، وتوارثهم للعرش عن أجدادهم وآبائهم, فالعروش تدوم وتزدهر بالحروب فقط, تعبير وصفي عما تعانيه الدول جراء حكامها الجائرين، وما تنطوي سياساتهم من ظلم على الشعوب البائسة، يدفع الأبرياء أرواحهم ثمنا لها.
لعبة متوحشة..المسرحية الأخيرة في مجموعة الكاتب والتي يقدم فيها الفترة مابين التحرير والاحتلال، فلم تولد الثورات، ألا الانقلابات، والمؤامرات، والدسائس، وفيها يجسد السلمان حقيقة الأوضاع التي يعيشها المواطن، والواقع السياسي المرير الذي تعانيه الحركة السياسية بفعل النقص الهائل في التجربة الوطنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة