الأخبار العاجلة

بغداد تتفق وطهران على إنشاء مناطق صناعية في العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أتفق وزير الصناعة والمناجم الايراني مع وزير الصناعة والمناجم العراقي وكالة على تصميم وبناء الاحياء الصناعية في المحافظات العراقية.
طهران وبغداد يتفقان علي تصميم وانشاء المناطق الصناعية في العراق
والتقي وزير الصناعة الايراني محمد رضا نعمت زاده أمس الاثنين محمد شياع السوداني وزير الصناعة وكالة، وصرح بان المدن الصناعية توفر فرصة للمستثمرين العراقيين للاستثمار في هذه المناطق.
واشار الي وجود 750 منطقة صناعية في ايران تنشط فيها أكثر من 40 الف وحدة صناعية وانتاجية ، وقال اننا مستعدون لانشاء عدد من المناطق الصناعية النموذجية في العراق.
كما أكد نعمت زاده علي حرص ايران للاستثمار في القطاعات الصناعية والتقنية وتوفير المكائن الصناعية الانتاجية للعراق.
من جانبه قال محمد شياع السوداني وهو وزير العمل والشؤون الاجتماعية، وزير الصناعة بالوكالة، ان بناء المناطق الصناعية في اولويات وزارة الصناعة والمناجم، والعراق يحرص علي التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بهذا الشان نظرا لخبرات ايران في بناء هذه المناطق.
وصرح انه ولهذا الغرض فان ثلاث محافظات مجاورة لايران وهي نيسان والبصرة وواسط مستعدة لتنفيذ مشاريع بناء المناطق الصناعية.
وفي ختام اللقاء عقد وزيرا الصناعة والمناجم الايراني والعراقي، مؤتمرا صحفيا مشتركا، اتفقا على بناء المناطق الصناعية في العراق من قبل الشركات الايرانية.
الى ذلك، انطلقت أمس الاثنین اعمال معرض ایران التخصصي الثالث فی بغداد، برعایة وحضور وزیر الصناعة والمناجم والتجارة الایراني، ووزیري التجارة والعمل والشؤون الاجتماعیة، والتخطیط العراقیین، الي جانب السفیر الایرانی لدى بغداد وممثلي الشركات الایرانیة المشاركة في المعرض.
وعقب مراسم الافتتاح، قام المسؤولون الایرانیون والعراقیون یرافقهم باقی المدعوین، بجولة في اجنحة المعرض التي اختص معضمها لشركات ایرانیة قدمت الى بغداد فی اول زیارة لها للعاصمة العراقیة.
وتنوعت المنتجات التي تعرضها الشركات المشاركة، في مختلف المجالات بما فیها الصناعیة والغذائیة والادوات المنزلیة ومواد البناء وصناعة السیارات وقطات الغیار الخاصة بها، والمواد الصحیة والتجمیلیة والغسولات واجهزة المستشفیات والمنتجات الاخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة