الأخبار العاجلة

الشركة العامة للتصميم تواصل تنفيذ مشروع معمل الغلونة الجديد

أعلنت عن فرص مشاركة بمشاريع البتروكيمياويات والورقية
ايمان سالم

تواصل الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن تنفيذ مشروع معمل الغلونة لصالح شركة الفارس العامة التابعة للوزارة وبنسبة انجاز وصلت الى 54%.
وقال مدير مركز الاعلام والعلاقات العامة لمقر الوزارة عبدالواحد علوان الشمري بأن العمل يتضمن تجهيز ونصب وتشغيل معمل غلونة متكامل بطاقة انتاجية (30) الف طن سنويا وبمعدل وجبتي عمل وعلى وفق تكنولوجيا متقدمة .
واضاف الشمري بأنه تم تجهيز معدات المعمل من مناشىء عالمية رصينة حيث جهزت ونصبت معدات متكاملة لمشروع الغلونة من منشأ اوروبي غربي والغلاية (kettle) من منشأ الماني ، مشيرا» الى أنه ومن خلال هذا المشروع سيتم في المعمل عملية غلونة لمنتجات شركة الفارس العامة بأضافة مواد كيمياوية اساسها الزنك لغرض المحافظة عليها من التآكل نتيجة تلامسها مع الماء بصورة مستمرة .
واوضح الشمري ان العمل يتضمن كذلك اعداد التصاميم وتنفيذ جميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية والخدمية اضافة الى نصب الكرينات الجسرية مع تجهيز خط متكامل لوحدات المعالجة والغلونة ، مؤكدا بأن العمل في هذا المشروع مستمر بصورة متواصلة لغرض اكماله على وفق المخطط الزمني.
جدير بالاشارة الى أن اعمال المشروع تضم كذلك تصميم وتنفيد بناية ادارة لمعمل الغلونة متكونة من بناية هيكلية من الكونكريت المسلح وواجهة صممت على وفق احدث التصاميم مع الأثاث المكتبي اضافةً الى تنفيذ الملحقات الخاصة للمعمل بمساحة (1000)م3 فضلا عن تأهيل المخزن الخاص بالمواد الأولية والكيمياوية مع تجهيز المستلزمات والمواد التشغيلة الخاصة بالتشغيل الأولي والتجريبي لخط الانتاج وتجهيز ونصب معدات الرفع والناقلة وتجهيز وتنفيد الأعمال الكهربائية مع تجهيز ونصب خزانات الغاز السائل وتنفيذ اعمال ربط شبكة الأنابيب والملحقات القياسية ووسائل الحماية والسقيفة ومرشات الماء ومتطلبات العمل الاخرى كافة من تجهيز وربط شبكة الهواء وشبكة انابيب الماء وشبكة انابيب الاطفاء .
ولفت الشمري الى تقديم المخططات والتصاميم المعدلة لمنتجات الجهة المستفيدة بما يضمن سهولة غلونتها ومن دون ضائعات مع تنفيد التشغيل التجربيي للمعمل الى جانب تدريب الملاكات الهندسية والفنية للجهة المستفيده ، مشيرا الى ان نسب الانجاز وصلت الى مراحل جيده .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن وجود فرص للمشاركة بمشاريع جديدة في مصانع البتروكيمياويات والورقية .
وقال مدير عام الشركة في تصريح لمركز الاعلام والعلاقات العامة في الوزارة ان الشركة وضمن خطتها لتطوير منتجاتها قامت بالاعلان عن عشرة مشاريع جديدة لغرض المشاركة مع القطاع الخاص منها مصنعين لانتاج الكلور بطاقة 40 طن في اليوم ومصنع لانتاج الغازات الصناعية التي تشمل النتروجين والاوكسجين والاركون كما تم الاعلان عن فرصة مشاركة لتجهيز خط متكامل لانتاج البولي بروبلين اضافة الى خطوط لانتاج مواد كيمياوية متنوعة ، اذ ان الشركة اعلنت عن مشاريعها وهي حاليا بأنتظار عروض لشركات رصينة.
واشار المدير العام الى ان هناك توجه لاعادة تشغيل الخطوط الانتاجية للشركة هذا العام بعد توقف دام لاكثر من ستة سنوات حيث وصلت اعمال التأهيل الى مراحل متقدمة خلال عام 2016 ، لافتا الى انها بحاجة الى مبالغ مالية تقدر بـ( 7) مليارارت و500 مليون دينار لشراء مواد اولية وكيمياوية لاغراض تشغيل مصانعها ، معربا عن امله في الحصول على قرض من الوزارة بالمبلغ المطلوب لتلبية متطلبات تشغيل المصانع المذكورة لاسيما وان الشركة تنفذ اعمال تجهيز ونصب المولدات الغازية بالتعاقد مع شركة جون براون والتي تعد العصب الرئيس لتشغيل المصانع ومن المقرر انجازها خلال الستة اشهر المقبلة .
الى ذلك ذكر المدير العام بأنه تم استحصال موافقة الوزير على تكليف شركتي الزوراء العامة والانظمة الالكترونية بأعمال تصليح خط انتاج الورق الصحي في مصانع الورقية والذي كان يعاني من مشكلات شتى ، موضحا بأنه قد تم الاعلان عن فرص للمشاركة في مصانع ورق العمارة وورق البصرة حيث تعاني هذه المصانع من تقادم خطوطها الانتاجية ومعداتها الامر الذي يتطلب توفير مبالغ لاعادتها الى العمل.

*اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة