الأخبار العاجلة

الصالون الثقافي العربي يؤبن د. يحيى الجمل

القاهرة ـ خاص الصباح الجديد:
في جلسة موسعة خاصة و بحضور وزراء وسفراء ومفكرين وفنانين قام اعضاء الصالون الثقافي بتأبين الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء المصري السابق والرئيس الفخري للصالون .. وافتتح الجلسة امين عام الصالون الثقافي ومؤسسه الدكتور قيس العزاوي مشيداً بالراحل الذي عرفه طيلة قرابة اربعين سنة عالم وفقيه دستوري متواضع ومناضل سياسي لم ينقطع ابداً عن نصرة حقوق الانسان في كل الدول العربية. واشار الى من احبهم يحيى الجمل ومنهم الرئيس جمال عبد الناصر الذي تقبل عن طيب خاطر النقد الذي وجهه الجمل للمفهوم الناصري للاشتراكية العربية.. ويحب الجمل ويردد قصائد شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري.. كما احب الجمل ام كلثوم التي اعتبرها ناصر الهرم الرابع واحب باريس وكتب عنها وحولها افضل النصوص واحب الصالون الثقافي العربي الذي كان احد مؤسسيه .. وقد تحدث اعضاء الصالون ورفاق الجمل عنه وعن مواقفه السياسية والتأسيسية وبساطته وعمقه واجتهاداته الدستورية حتى لقب بـ «صانع الدساتير».. وقد شرفت الصالون ابنته الدكتورة ميساء التي شكرت الحضور على وفاءهم لوالدها الراحل ..
وقد سبق لأعضاء اللجنة التنفيذية للصالون الثقافي العربي ان انتخبوا الدكتور مصطفى الفقي رئيساً للصالون خلفاً للرئيس الراحل يحيى الجمل ووسعوا من اعضاء اللجنة التنفيذية للصالون فضمت لها كل من الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري الاسبق والدكتور سمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية السابق لملف التحول الديمقراطي والدكتور انور مغيث مدير المركز القومي للترجمة والدكتور نبيل عبد الفتاح الباحث في مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية والدكتور محمد عفيفي مدير المجلس الاعلى للثقافة سابقا ورئيس قسم التاريخ في جامعة القاهرة والدكتورة هالة فؤاد استاذة الفلسفة في جامعة القاهرة.
وقد اعلن امين عام الصالون قيس العزاوي ان الاعضاء الجدد سيعملون الى جانب الاعضاء الاصليين المؤسسين مثل : الموسيقار العراقي نصير شمه، ووزير الثقافة المصري السابق جابر عصفور والمؤرخ اللبناني السفير خالد زيادة ورئيس اكاديمية النقد الادبي الدكتور صلاح فضل ورئيس الوزراء الموريتاني الاسبق سيدي محمد ولد بكر والخبير الاعلامي في الامم المتحدة محمد الخولي ووزير الشؤون البرلمانية المغربي محمد سعد العلمي. وقد ترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للصالون عدد من المفكرين والفنانين العرب من العراق والجزائر وتونس والمغرب والسودان وسوريا.
وقد اجتمعت اللجنة التنفيذية بكامل اعضائها وخططت لبحث الموضوعات التي سيناقشها اعضاء الصالون الثقافي للأشهر الثلاثة المقبلة .. والجدير بالذكر ان الصالون الثقافي الذي تأسس منذ اربع سنوات ويعقد جلساته شهرياً ينشر وقائع ومناقشات المفكرين في الصالون بكتب بلغت حتى الان 16 كتاباً ..

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة