الهلال الاحمر لـ “الصباح الجديد”: داعش  تسبي 100 عائلة أيزيدية في سنجار وقتلت جميع رجالها

“الهجرة والمهجرين” تؤكد محاصرة 50 ألف شخص في القضاء

بغداد – سها الشيخلي:

كشفت جمعية الهلال الأحمر العراقية، عن ارتكاب عصابات داعش جرائم تصفية رجال لمائة عائلة أيزيدية، وفيما أعلنت اقتياد تلك العصابات النساء والأطفال الى مطار تلعفر، أكدت وزارة الهجرة والمهجرين وجود عوائل محاصرة في جبال سنجار.

وكشف الأمين العام المساعد لجمعية الهلال الأحمر العراقية محمد الخزاعي في اتصال اجرته “الصباح الجديد”، امس الاثنين، ان “قوات ما يعرف بدولة الخلافة الاسلامية عند دخولها الى قضاء سنجار اقتادت 100 عائلة آيزيدية  الى مطار تلعفر وتم قتل الرجال في تلك العائلة واقتادوا النساء الايزيديات واخذوهن كسبايا الى مناطقهم لكي يتم بيعهن كسبايا”.

واضاف الخزاعي ان “هناك 300 شخص في قضاء سنجار وتحديدا في منطقة (كرسي) محاصرون الان في جبل سنجار، ونحن من موقع عملنا نجري الان الاتصالات بكل الطرق والوسائل لانقاذ هذه العائلات المحاصرة، ويوضح الخزاعي نحن كمنظمة دولية نسئتنكر وندين هذا العمل الاجرامي ونتوجه الى المجتمع الدولي للتدخل لايقاف هذه الجرائم غير الانسانية والكارثية”.

في المقابل، ذكر النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه لـ “الصباح الجديد”، أمس الاثنين، ان “هناك محاولات عدة من قوات البيشمركة لانقاذ العائلات المحاصرة في جبل سنجار لكن هذه المحاولات تحتاج الى جهود مكثفة  ووقت لكي تتوضح النتائج”، مشيراً الى ان “عدد النازحين الى اربيل وصل الى نصف مليون نازح ، ويحتاج كل هذا العدد الكبير الى مساعدات انسانية وعلى المنظمات الدولية ان تقوم بدورها في تقديم المساعدات علما ان الحكومة العراقية لم تقم بواجباتها حيال النازحين”.

من جهته، ذكر وكيل وزارة الهجرة والمهجرين أصغر موسوي لـ “الصباح الجديد، يوم امس ان “العوائل المحاصرة  لا  تزال متواجدة في جبل سنجار وييبلغ عددهم ( 50 ) الف شخص ، ويؤكد الموسوي من جانبنا سنقوم بايصال المساعدات الغذائية بالتنسيق مع القوات الجوية العسكرية”.

وناشدت عائلات محاصرة في جبال سنجار الحكومة الاتحادية والعشائر العراقية الاصيلة بانقاذها من عصابات داعش الارهابية.وتشير الانباء  الى ان هناك العشرات من العائلات من مكونات الشبك والايزيدين  التي خرجت من قضاء سنجار الى منطقة الجبل، والان محاصرين في هذه المنطقة من دون ماء وطعام وامنهم سيء جدا ويطلبون المساعدة في اقرب وقت”.وكانت عصابات داعش الارهابية قد سيطرت على بلدات وقرى جديدة في محافظة نينوى الشمالية منها قضاء سنجار،  كما فرض سيطرته على ثلاثة حقول نفطية ودمّر مزارًا للسيدة زينب [ع] في منطقة سنجار.

يذكر ان الاف العوائل من الشبك والتركمان والآيزيدين  قد نزحت من اقضية ونواحي نينوى باتجاه قضاء سنجار بعد ان اقتحمت عصابات داعش مناطقهم وارتكبت عشرات الجرائم بحقهم وقتلت العشرات من المدنيين.

وتتبنى عصابات داعش الارهابية منذ سيطرتها على مناطق في الموصل وبمحافظة صلاح الدين وديالى في 10 من حزيران الماضي ايديولوجية دينية متطرفة وتنفذ عمليات قتل وجلد وتفجير للاضرحة ودور العبادة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة