«شل» تسلّم حقل مجنون العملاق إلى «نفط البصرة»

اتفاق مبدئي لتصدير خام كركوك عبر إيران
بغداد ـ الصباح الجديد:

قال مسؤولان مطلعان في قطاع النفط في العراق إن شركة رويال دتش شل اتفقت على التخارج من حقل مجنون النفطي وتسليم عملياته إلى شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة بحلول نهاية حزيران 2018.
وأعطى خطاب وقعه وزير النفط جبار اللعيبي يحمل تاريخ 23 آب الموافقة للشركة البريطانية الهولندية على الخروج من الحقل النفطي القريب من البصرة والذي بدأ الإنتاج في 2014.
وقال المسؤولان إن الاتفاق تم إبرامه أثناء اجتماع بين شل ومسؤولين من شركة نفط البصرة يوم الاثنين الماضي في حقل مجنون النفطي.
وقالت شل إنها ستركز على جهود التطوير والنمو في شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات حقل مجنون إلى الحكومة.
وشركة غاز البصرة هي مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب وميتسوبيشي ومشروع نبراس للبتروكيماويات.
في الشأن ذاته، أعلن وزير النفط التوقيع على اتفاق مبدئي بين العراق وإيران على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك عبر ايران بمعدل من 30-60 الف برميل يوميا قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.
وقال جبار علي اللعيبي في بيان صحافي، ان «محضر الاجتماع الذي وقعته شركة تسويق النفط «سومو» مع الجانب الإيراني في بغداد ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات الى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه، في حين يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق».
وأضاف اللعيبي ان «هذه الاتفاق هو اضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق، فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار».
ومضى الى القول، ان «الاتفاق الاولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة المقبلة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية».
وأكد اللعيبي ان العراق حريص على تعزيز العلاقات مع دول الجوار، وتخطط الحكومة والوزارة على إقامة مشاريع نفطية ستراتيجية تعزز من افاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا، فضلا عن الدول العربية والصديقة.
في الاطار، اعلنت حكومة اقليم كردستان عن انخفاض الصادرات النفطية للإقليم الى مقدار الثلث بعد الازمة الاخيرة في كركوك وسيطرة القوات الاتحادية على المحافظة التي شملها استفتاء انفصال كردستان.
وجاء في بيان لحكومة الاقليم انه بالرغم من انخفاض الصادرات النفطية لإقليم كردستان من 600 الف برميل يوميا الى 220 الف برميل يومياً، إلا ان حكومة إقليم كردستان قد تمكنت من تسديد مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.
واضافت ان حكومة إقليم كردستان قامت بتسديد مدفوعاتها الشهرية المستحقة للشركات المنتجة للنفط والعاملة في الإقليم بنحو 100 مليون دولار لشركات نفطية مثل شركة دي ان اوي النرويجية، وكينال اينرجي التركية – البريطانية، وكولف كيستون، والطاقة الاماراتية وغازبروم الروسية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة