الأخبار العاجلة

ندوات للارتقاء بالبرامج العلمية والمنهجية وتطوير قابليات الطلبة

أقامتها كلية الهندسة في جامعة البصرة
البصرة – سعدي السند:

شهدت كلية الهندسة بجامعة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية اقامة عدد من الندوات والحلقات النقاشية للأرتقاء ببرامجها العلمية والمنهجية وتطوير قابليات طلبتها وإشراك مؤسسات الدولة في مناقشة العديد من الاهتمامات الهندسية التي تخدم البلد وتسهم بتطوير توجهاته العلمية على طريق البناء والتطور .

تحليل الاجهادات لركائز خرسانية
نظمت الكلية حلقة دراسية بشأن تحليل الاجهادات لركائز خرسانية بطريقة العناصر المحددة للباحث رياض رزاق سالم من قسم الهندسة المدنية ، وتضمنت الدراسة تحليل الركائز المحفورة لموقعين في جنوبي العراق الاول Three raw water tanks in Basrah refinery)) والآخرALNasiriya new oil depot)).
وجرتدراسة حالات بأقطار وأطوال متعددة من الركائز ودراسة تأثيرها على سعة الركائز المحفورة وتم حساب اجهادات القص في التربة الملاصقة لسطح الركيزة على طول الركيزة ومقارنتها مع المحسوبة بالطرق التحليلية.
وذكر سالم: تم عرض العلاقة بين اقصى اجهادات لتحمل نهاية للركيزة وبين الحمل المسلط وتوزيع اجهاد القص على طول الركيزة لكل الحالات في هذه الدراسة ، وكانت نتائج FEM اقل بقليل من النتائج الحقلية ، واوصى سالم بدراسة عدة نماذج داخل العراق وتطوير برامج تحليل الركائز.

استعمال طريقة قياسات التشبع المغناطيسي
وشهدت الكلية ايضا القاء بحث بعنوان (تأثير الاوستينايت المتبقي على الخواص الميكانيكية للصلب السبائكي عالي المقاومة باستعمال طريقة قياسات التشبع المغناطيسي ) للباحثة نغم محمد عبد الكريم.
وتناول البحث دراسة تأثير الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية لسبائك الفولاذ منخفض المحتوى السبائكي تأثيرا كبيرا بكمية الاوستينايت المتبقي ، وتم حساب كمية الاوستينايت المتبقي لسبيكة منخفضة المحتوى نوع AISI4340 عمليا باستعمال طريقتين مشهورتين هما طريقة حيود الأشعة السينية وطريقة القياسات المغناطيسية بعد تنفيذ عمليات المعالجة الحرارية عن طريق التسخين لدرجات حرارة مختلفة والاخماد بأوساط مختلفة .
وتم اختبار الصلادة باستعمال طريقتين هما روكويل وفيكرز ودراسة تأثير الاوستينايت المتبقي في التركيب المجهري بطريقتين هما المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني .
واستنتجت الباحثة في دراستها ان المقارنة بين الطريقتين أظهرت نتائج متطابقة تقريبا كما بينت ان كمية الاوستينايت المتبقي تزداد بزيادة درجة حرارة التسخين( درجة الاستنة ) وتزداد بزيادة معدل التبريد. واظهرت ان قيم الصلادة تتناقص مع زيادة درجة الحرارة وان أقصى أرقام تم ايجادها مساوية HRB121 و516.35 HV التي لوحظت عند تسخين العينات الى درجة حرارة 800 C ثم اخمدت في الماء.
وبينت نتائج اختبارات الشد ان زيادة معدل التبريد تؤدي الى زيادة المقاومة نتيجة لزيادة الصلادة التي بدورها تؤدي الى زيادة قيم مقاومة الخضوع واجهاد الشد.
كما اوضحت النتائج في معدل التبريد المنخفض ان التركيب المجهري يتكون من طور الباينايت مع طور المارتنسايت مع كميات قليلة من الاوستنايت المتبقي وعند زيادة معدل التبريد ودرجة حرارة التسخين فأن التركيب وجد مكون من طوري المارتنسايت والاوستينايت فقط

دور الجامعات في دعم القطاع الصناعي
وأقامت كلية الهندسة في جامعة البصرة ايضا بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن والشركات الصناعية التابعة لها في البصرة ورشة عمل بعنوان (دور الجامعات في دعم القطاع الصناعي ) بحضور مدراء وممثلين عن الشركات الصناعية في البصرة واساتذة الكلية.
وتهدف الورشة الى تطوير القطاع الصناعي في العراق من خلال التعاون مع الجامعات العراقية وتفعيل نشاط البحوث والاختراعات.
وافتتحت الورشة بكلمة الاستاذ الدكتور ربيع هاشم ثجيل عميد كلية الهندسة في جامعة البصرة ، مبينا دور كلية الهندسة وجامعة البصرة في دعم مؤسسات الدولة من حيث رفدها بالملاكات الهندسة المتخصصة والاستشارات الهندسية ، مشيرا الى دور الجامعات في رسم الخطى الاستراتيجية لتعزيز خطط وزارة الصناعة والمعادن.
وابدى ثجيل استعداده الكامل للتعاون في جميع المجالات والاختصاصات مع وزارة الصناعة والمعادن لتفعيل دور الجامعة بحل المشكلات المصاحبة لعمليات الانتاج في الشركات الصناعية في البصرة.
واكد المهندس الاستشاري فوزي عباس في كلمة وزارة الصناعة والمعادن التي القاها على دور جامعة البصرة في التعاون مع شركات الوزارة في البصرة من خلال البحوث والاستشارات وتدريب الطلبة وغيرها. وفي ختام الورشة تم توزيع بعض الهدايا والشهادات التقديرية للمشاركين في الورشة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة