الأخبار العاجلة

جامعة البصرة تنظّم حلقةً نقاشيةً عن الاستثمار في العراق

كونه سمة بارزة للازدهار الاقتصادي
البصرة – سعدي علي السند:

اقام قسم الدراسات الجغرافية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي أحد المراكز التابعة لجامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان «الاستثمار السياحي في محافظة البصرة « للباحثة باسمة كـزار حسـن.
وتناولت الحلقة مفهوم الاستثمار السياحي بصفته حجر الزاوية في مجمل الأنشطة والفعاليات السياحية ونقطة الانطلاق الصحيحة في التنمية السياحية والتي تبدأ من الاستثمار السياحي..
وأكدت الباحثة ان الاستثمار السياحي أصبح اليوم عنصراً مهماً من عناصر تنمية الثروة الوطنية ، وسمة بارزة من سمات الازدهار الاقتصادي.
لاسيما فـي البصرة التي تعاني نقصاً كبيراً في مصادر التمـويل لأغلب القطاعـات الاقتصاديـة.
ولفتت الباحثة أيضاً الى ضرورة الاهتمام بهذا القطاع الحيوي وتطويره وكيفية إيجاد مصادر التمويل ، والخطط الاستثمارية لهذا القطاع وتنظيم البصرة كموقع سياحي واقتصادي واجتماعي مهم يضمن إدامتها وتطوير وتوسيع خدماتها وزيادة نشاطها في الاقتصاد الوطني ، مبينة أهم مجالات الاستثمار السياحي في البصرة ومنها : الفنادق والمطاعم السياحية وشركات النقل السياحي والمدن والأماكن الأثرية والمزارات الدينية وغيرها .
وقد اقترحت الباحثة في نهاية الحلقة على ضرورة الاهتمام بالاستثمار السياحي ودعم وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المجال السياحي في المحافظة ، كذلك خلق مناخ استثماري ملائم وتوفير مقوماته ، فضلاً عن تكثيف الجانب الإعلامي الذي يهدف إلى تطوير السياحة في البصرة .

مشروع الترابط بين المدارس وكليات التربية
اختتمت في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة دورة مدراء المدارس في المحافظة ضمن مشروع الترابط بين المدارس وكليات التربية .
وشملت أعمال اليوم الأخير للدورة ثلاث محاضرات كانت الأولى لمعاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور محمد قاسم وهي عن تحرير الكتب الرسمية والأخطاء الشائعة في المخاطبات الرسمية ، والثانية كانت للتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية الدكتور امجد عبد الرزاق عن كيفية الاتصال وطرق التأثير ، اما المحاضرة الأخيرة كانت للتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية من قسم العلوم التربوية والنفسية الدكتور نبيل كاظم الشمري بعنوان المناخ المدرسي ودوره في تفعيل الادارة المدرسية .
وبعد انتهاء المحاضرات قامت رئيسة قسم العلوم التربوية والنفسية الدكتورة امل مهدي بتوزيع اوراق استبيان على الحاضرين لمعرفة مدى استفادة الحاضرين من الدورة ، بعدها قام معاونو العميد العلمي والأدبي بتوزيع شهادات تقديرية على المشاركين في الدورة وبدورهم شكر الحاضرون عمادة كلية التربية للبنات وجميع القائمين على هذا العمل .
والقت عميدة كلية التربية للبنات بجامعة البصرة الدكتورة امل عبد الرزاق المنصوري محاضرة بعنوان استراتيجيات القيادة التربوية الناجحة في دورة مدراء المدارس في البصرة ضمن مشروع الترابط بين المدارس وكليات التربية على قاعة العرض السينمائي
وتناولت المحاضرة مفهوم القيادة الناجحة إضافة الى مهارات الحوار وإدارة النقاش وصفات المحاور الناجح ، وأكملت المنصوري محاضرتها بالحديث عن إدارة الوقت وكيفية استفادة المرء من وقته وكيفية إدارة الاجتماعات ومدى النجاح الذي يمكن أن تحققه هذه الاجتماعات في بلوغ أهدافها .
وضمن المشروع نفسه ألقت رئيسة قسم العلوم التربوية والنفسية الدكتورة امل مهدي جبر محاضرة بعنوان أنماط الادارة التربوية ذكرت فيها أنها تنقسم الى أربعة أنماط وهي الادارة الدكتاتورية التسلطية والإدارة الفوضوية التراسلية والادارة الدبلوماسية والإدارة الديمقراطية وتطرقت ايضا الى خصائص كل نوع ، واختتمت محاضرتها بالحديث عن دور المدير في إدارة الأزمة التربوية وكيفية الخروج منها.

حقوق الإنسان تبدأ منذ الولادة وتنتهي بوفاة الإنسان
من جانبه نظم مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان / فرع البصرة بالتعاون مع كلية التربية للبنات بجامعة البصرة ندوة عن حقوق الإنسان.
بدأ الحديث مسؤول شعبة العلاقات والإعلام في المفوضية الدكتور عباس علي محمد بالقول إن حقوق الإنسان تبدأ منذ الولادة وتنتهي بوفاة الإنسان وان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان صدر عام ١٩٤٨ م ثم صدرت بعده وثيقتان عن حقوق الانسان عام ١٩٦٦ م لضمان تنفيذهما من الدول وان العراق اعترف بهما عام ١٩٧٢ م .
واضاف الدكتور محمد ان للأمم المتحدة آليات لعملها فيما يخص بمحاسبة الدول الأعضاء في الاتفاقية فمثلا على الدول تقديم تقارير عن أوضاع المرأة والطفل وكل ماله علاقة بحقوق الإنسان ، وذكر ايضا ان هناك شكاوى تقدم من دولة ضد أخرى تتعلق بحقوق الانسان وان الدول التي لاتلتزم بالقوانين ترفع قضيتها الى المحكمة الدولية .
واختتم المحاضر حديثه بالقـول إن قانونا جديدا هناك أطلق عليه الحقوق الكونية ومنها الحق في السلام العالمي والحق في التنمية واخيرا الحق في العيش في بيئة آمنة ، وأكمل من بعده مسؤول الشعبة القانونية في المفوضية عماد نعمة ياسر حديثه عن حقوق الانسان وقام بطرح الأسئلة على الطالبات من اجل التفاعل مع الموضوع ومعرفة وجهات نظر الطالبات في مواضيع حقوق الإنسان ، مختتما حديثه بالتأكيد على الدور الفاعل الذي تلعبه الجامعة بوصفها الصرح العلمي الأكبر والاهم في المجتمع .
و حضر المحاضرة معــاون العميـد للشؤون العلمية الدكتور عصام كاطع ومعاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور محمد قاسم وعدد من أســاتذة الكلية وجمع من الطالبات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة