بلينكن يبدأ جولة في منطقة الهادئ لتأكيد استراتيجية مواجهة النفوذ الصيني

الصباح الجديد ـ متابعة :
بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في زيارة تشمل كلاً من أستراليا وفيجي وهاواي في رحلة تظهر استمرار الولايات المتحدة في استراتيجيتها لمواجهة النفوذ المتصاعد للصين في منطقة المحيط الهادئ، في وقت تبذل فيه إدارة الرئيس جو بايدن جهوداً استثنائية عبر المحيط الأطلسي لردع أي عدوان جديد من روسيا ضد أوكرانيا وتأمين إمدادات الطاقة لحلفائها الأوروبيين.
وسافر بلينكن أمس الاول الاثنين متوجهاً إلى أستراليا وفيجي وهاواي بهدف عقد اجتماعات مع الحلفاء الرئيسيين في المنطقة، ولا سيما الرباعي الذي يضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان، وتأكيد التزام بايدن التصدي لما تسميه “الإكراه” الاقتصادي والعسكري المتنامي للصين، التي تثير الخشية من إعدادها لإنشاء قواعد عسكرية في جزر المحيط الهادئ، فضلاً عن دفع الجهود الدبلوماسية فيما يتعلق بالبرنامج النووي ولم الخاص بالصواريخ الباليستية لدى كوريا الشمالية.
وتأتي زيارة بلينكن بعد أيام من إعلان الرئيسين الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين شراكة استراتيجية “بلا حدود” بين بلديهما، خلال لقاء قمة بينهما قبيل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، سعياً إلى بناء نظام دولي جديد تختلف قيمه عن المفاهيم الأميركية والغربية. وتعهدت الصين وروسيا الحماية المتبادلة للمصالح الجوهرية، في إشارة إلى روسيا وأوكرانيا وكذلك تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي وتسعى بكين إلى استعادتها. وندد بيانهما المشترك بتحركات بايدن لمواجهة الصين، بما في ذلك عبر اتفاق “أوكوس”، الذي ستقوم الولايات المتحدة وبريطانيا بموجبه بتزويد الولايات أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية.
اجتماع رباعي في أستراليا
وخلال الاجتماع الرباعي الذي سيعقد غداً الأربعاء في مدينة ملبورن الأسترالية، يتوقع أن تناقش الدول الأربع كيفية تعزيز أهدافها بما في ذلك سياسة المناخ وتوفير لقاحات “كوفيد – 19” لجنوب شرقي آسيا قبل قمة أيار المقبل المرتقبة في اليابان بحضور الرئيس جو بايدن. ويركز بلينكن في اجتماعاته مع رئيس وزراء فيجي وقادة جزر المحيط الهادئ على سياسة المناخ والأمن والاستقرار الإقليمي في المنطقة، بالإضافة إلى التحدي المتمثل بالطموحات الصينية.
وعشية سفر بلينكن، ندد وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا دانيال كريتنبرينك بإعلان الرئيس الصيني تأييد سياسات نظيره الروسي حيال أوروبا. وقال للصحافيين إن لقاء شي وبوتين “كان ينبغي أن يكون فرصة للتشجيع على تهدئة التوترات في أوكرانيا”.
ونقلت وكالة “رويترز”عن الخبير في شؤون آسيا وأستراليا لدى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية تشارلز إيدل أن بلينكن يسافر إلى أستراليا على رغم الخلاف مع روسيا حول أوكرانيا والدبلوماسية المكثفة بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لإثناء بوتين عن أي خطوة عدائية وسحب عشرات الآلاف من الجنود الذين يحتشدون بكامل عتادهم الحربي على الحدود مع أوكرانيا. وقال إن رحلة بلينكن “تؤكد مدى الأهمية ، ومدى الصعوبة ، بالنسبة لواشنطن في الحفاظ على تركيزها على المحيطين الهندي والهادئ”.
وأوضح كبير الدبلوماسيين الأميركيين لشرق آسيا خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، دانيال راسل أن “سرعة ومدى وصول الصين إلى جزر المحيط الهادئ كان بمثابة جرس إنذار” للولايات المتحدة. رأى أن “توقيت وجوهر الاجتماع الوزاري الرباعي مدفوعان بالأجندة المشتركة للدول الأربع – وبالتحديد منافسة الصين من خلال تقديم بدائل حقيقية وأفضل للمنطقة”.
الموقف الصيني
وفي المقابل، تثير زيارة بلينكن دهشة الخبراء الصينيين الذين رأوا أن زيارة كبير الدبلوماسيين الأميركيين لأستراليا تظهر أن واشنطن لا تزال تضع استهداف الصين في مقدمة أولوياتها. وقال نائب مدير مركز العلاقات الخارجية في جامعة فودان شين تشيانغ إن اختيار بلينكن لزيارة أستراليا يشير إلى أن النقطة المحورية لاستراتيجية الولايات المتحدة التي تستهدف الصين لم تتغير.
ونقلت وسائل الإعلام الحكومية الصينية عن أستاذ من معهد العلاقات الدولية بجامعة الشؤون الخارجية الصينية لي هايدونغ أن أحد أهم العناصر للقاءات بلينكن هو ما إذا كانت واشنطن ستروج لأجندات إطلاق المنافسة مع الصين، بالإضافة إلى إثارة القضايا “الداخلية” للصين مثل تايوان وبحر الصين الجنوبي.
ووصلت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود بسبب الخلاف بين أكبر اقتصادين في العالم حول العديد من القضايا، بما في ذلك هونغ كونغ ومعاملة الصين لأقلية الأويغور من المسلمين في منطقة شينجيانغ وغيرها من الأقليات في التبت وغيرها والسيادة على بحر الصين الجنوبي، فيما يبدو الغزو المحتمل روسيا ضد أوكرانيا باعتباره أخطر تهديد تواجهه أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة قبل نحو ثلاثة عقود.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة