بيئة البصرة تنفذ كشوفات موقعية لمخازن حفظ المواد الكيميائية الخطرة والمياه والصيد الجائر

تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء..

‏البصرة ـ سعدي السند:

تابع مكتب الصباح الجديد في البصرة جانبا من المهام الموكلة لمديرية بيئة البصرة ودورها من اجل تفعيل العمل البيئي ورفع مستوى الوعي باهمية القطاع البيئي اضافة الى التدابير والإجراءات التي من تتخذها للحد من الآثار البيئية السلبية ا إلى المستويات المقبولة محلياً وفقا للتشريعات الوطنية والمعايير الدولية.

كشف مشترك لمخازن مركز علوم البحار
‏وعلمت الصباح الجديد من مصادر مطلعة في مديرية بيئة البصرة ان الأيام القليلة الماضية شهدت حراكا بيئيا مهما تمثل بقيام فريق مشترك من دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية و مديرية بيئة البصرة والجهات الساندة وبأشراف ومتابعة من مدير عام تحسين البيئة في المنطقة الجنوبية وليد الموسوي ، ومنها اجراء كشف بيئي على المخازن المخصصة لحفظ المواد الكيميائية الخطرة وغير الخطرة والموجودة في مخازن ومختبرات مركز علوم البحار ضمن جامعة البصرة ، وذلك تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء ووزير البيئة بجرد وإحصاء المواد الكيميائية في القطاعين العام والخاص.
‏واجرت اللجنة المشتركة الكشف البيئي على المختبرات ومخازن المواد الكيميائية في المركز للإطلاع على آلية الخزن والتعامل مع مختلف المواد الكيميائية ..

‏وأخر في مدارس البصرة
‏كما أجرى فريق مشترك من دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية و مديرية بيئة البصرة والجهات الساندة ، كشفاً بيئيا على المخازن المخصصة لحفظ المواد الكيميائية في متوسطة المعقل للبنين واعدادية الامام الحسين للبنين ،
‏وأن اللجنة المشتركة أجرت الكشف البيئي على مخازن المواد الكيميائية في المدارس للإطلاع على آلية التعامل مع مختلف المواد الكيميائية ، وتوجيه ادارات المدارس بمخاطبة مديرية تربية البصرة لنقل المواد الكيميائية الخطرة وغير الصالحة للاستعمال الى المخزن المخصص لها في الوسائل التعليمية ضمن المديرية واستحصال الموافقات البيئية بصددها. .

متابعة انهر الموفقية ومحطات تحلية الماء
ونفذت فرق دائرة التوعية والاعلام البيئي وبالتعاون مع مديرية بيئة البصرة زيارات ميدانية لمحطات التحلية بمناطق الموفقية وبعض من الانشطة الخدمية للوقوف على الواقع البيئي والصحي فيها .
وان تلك الجولات تأتي استكمالاً للزيارات الميدانية التي نظمتها المديرية لمتابعة الانشطة الخدمية والصناعية المختلفة في محافظة البصرة ومعرفة مدى التزامها بالمحددات الصادرة من الوزارة ، مشيرة الى قيام الفريق المشترك بجولات ميدانية الى انهر الموفقية والقيام بسحب نماذج مياه من محطات التحلية واخضاعها للفحوصات المختبرية وقياس نسب التلوث فيها .
كما نفذت الفرق البيئية جولات ميدانية على انشطة خدمية اخرى منها كراجات غسل وتشحيم السيارت تم خلالها رصد العديد من المخالفات البيئية المتمثلة بأهدار كميات كبيرة من المياه وتصريف مخلفاتها من المياه والدهون في الأنهر والجداول القريبة مسببة اضرارا بيئية وصحية كبيرة انعكست سلبا على الواقع البيئي في تلك المناطق .

شكاوى القرنة
وتابعت مديرية بيئة البصرة شكاوي المواطنين في قضاء القرنة بعد ورودها الى دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية عبر هاتف الدائرة الخاص بشؤون المواطنين.
وتم تشكيل فريق فني من القسم الفني في دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية وشعبة البيئة الحضرية وشعبة الاهوار في المديرية لمتابعة الشكوى.
وان الفريق قام بتنفيذ زيارات ميدانية تفقدية الى المواقع موضوع الشكاوي في قضاء القرنة بصحبة مجموعة من الاساتذة في القضاء للكشف على التلوث وتوثيق التجاوزات وجمع نماذج مياه من بعض المواقع لاجراء الفحوصات المختبرية في المديرية.
واجرت الفرق الرقابية في مديرية بيئة البصرة وبالتعاون مع الفريق العلمي التابع لمركز علوم البحار لتحديد المواقع الملائمة لاستزراع نبات المانكروف.
وأن فريقا مشتركا من البيئة وجامعة البصرة زار منطقة التفرعات الشجيرية المقابلة لمنطقة الخويسات ، والتي تمثل الاراضي الرطبة ذات الشواطئ الطينية لشط البصرة.
و ان تلك الزيارة تأتي ضمن المسوحات الاولية للفريق العلمي المشترك ، لتحديد المواقع الملائمه لاستزراع نبات المانكروف ضمن مشروع واعد لتشجير تلك الشواطئ وزيادة المساحات الخضراء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة