جامعة البصرة تنظم الملتقى الاول للتوظيف ومشاريع المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة

بضمنها فعاليات عن طرائق التدريس والمناهج التربوية

البصرة ـ سعدي السند:

تابع مكتبنا في البصرة عددا من أنشطة وفعاليات جامعة البصرة من خلال تعاونه المستمر مع اعلام رئاسة الجامعة والكليات والمراكز العلمية الجامعية .

افتتاح الملتقى السنوي الاول للتوظيف
فقد نظمت جامعة البصرة وفي رحاب مجمع كليات باب الزبير فعاليات افتتاح الملتقى السنوي الاول للتوظيف تحت شعار ( كن خلّاقا لإيجاد فرصة عمل) بحضور ممثلين عن الشركات الاجنبية والمحلية وقطاعات الدولة الحكومية
وقال رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين حمادي في حفل افتتاح اليوم الاول يتيح الفرصة للمؤسسات والشركات الاسهام معنا من شركات النفط والغاز الاجنبية فضلا عن الشركات الصحية والأمنية ومجموعة من الدوائر الحكومية الخدمية التعرف على الكفاءات في جامعة البصرة المتعلقة بالطلبة والمتخرجين واساتذتهم وما يقدمون من مشاريع منتجة وبراءات اختراع قابلة للتطبيق
واضاف شاهين : تفخر جامعة البصرة بطلبتها وخريجيها وبمختلف اختصاصاتهم وبمستوياتهم المتميزة وما تمتلكه من كفاءات تزيد من قدرتها على التنافس والابداع والمساهمة الفاعلة في بناء الوطن .
اما الدكتور حيدر معاذ محمد معاون عميد كلية الهندسة فقد عبر عن مدى تفاؤله بالحضور القوي لممثلي الشركات المحلية والاجنبية العاملة في البصرة وشركات القطاع العام وقال، تتمثل مشاركة كليتنا اليوم في تسويق المشاريع من قبل الشركات المشاركة في الملتقى كونها مشاريع ذات جدوى اقتصادية تتعلق بتصنيع اجهزة داخل الكلية من قبل الطلبة والتدريسين وأهمها جهاز (البنتي ليتر) للانعاش الرئوي واجهزة تخص فحص الاضرار وتقييمها في الخرسانة الكونكريتية واجهزة كهربائية اخرى .
هذا وقد اقيم على هامش الملتقى معرضا ضم (٤٨) نتاجا من نتاجات ومشاريع الطلبة والاساتذة ولمختلف الكليات حضره جمع غفير من الاكاديميين ومسؤولي الدوائر الحكومية وممثلي الشركات العاملة في البصرة تضمن مشاريع صغيرة ومتوسطة لترجمتها وتبنيها على ارض الواقع من قبل الجهات الحاضرة.

اللقاء المفتوح لمشاريع المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة
ونظم المركز الثقافي بجامعة البصرة اللقاء المفتوح لمشاريع المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتعاون مع جمعية المكفوفين العراقيين فرع البصرة و في رحاب المسرح المركزي لكلية الفنون الجميلة
وتضمن اللقاء عرض ستة مشاريع انتاجية مميزة من اصحاب الاحتياجات الخاصة شكلت ابداعهم واصرارهم على ادارة هذه المشاريع مع تأكيد الجامعة بتوفير الدعم اللازم على المستوى المعنوي والمالي لتاخذ هذه الشريحة حقها بالتواصل والعطاء لخدمة المجتمع
وخاطب رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي هذه الشريحة قائلاً انتم من ذوي الهمم وليس ذوي الاعاقة ومن اليوم تكون هذه التسمية في جامعة البصرة لان الله خصكم بهذه الحالة لحكمته الإلهية … واشاد بجهود المركز الثقافي بالتوجه نحو العديد من الشرائح وخاصة شريحة ذوي الهمم لغرض ادماجهم بالمجتمع ولهذا فان جامعة البصرة ساعية حتى تلعب دورها في خدمة المجتمع ودعم المشاريع المقدمة من قبلهم.
وذكر مدير المركز الثقافي الدكتور عبد الكريم عبود في كلمته نحن اليوم نلتقي مع ذوي الهمم ليس لنحقق من خلاله موقفاً انسانياً فقط بل نسعى الى اندماجهم وانخراطهم بالمجتمع ونساعدهم بتحقيق احلامهم من خلال مشاريعهم الفاعلة ومن خلال بوابة الجامعة المركز الثقافي.
وشكر رئيس جمعية المكفوفين سرور يوسف جهود الجامعة في احتضان واحتواء هذه الشريحة المهمة التي مازالت مبدعة وخلاقة وقال سنوصل رسالة باننا موجودون وسنرفع شعار (رغم اعاقتي اعمل واتعلم) وادماجنا بالمجتمع بات من الضروريات الاساسية للقضاء على التهميش

تأثير اضطراب الارتجاع المعدي على تجويف الفم
ونظمت كلية طب الاسنان في جامعة البصرة محاضرة علمية عن التحديات والصعوبات في جراحة فتق الحجاب الحاجز وتأثير اضطراب الارتجاع المعدي على تجويف الفم.
وتهدف المحاضرة الى توضيح الطرق التي من خلالها يستطيع طبيب الاسنان تشخيص المرضى الذين يعانون من الاسترجاع المريئي المسبب للتغيرات الحاصلة في الفم ومعالجتها.
وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور اسعد محمد كاظم تعريف الارتجاع المعدي المريئي بوصفه اضطراب في عضلة المريء العاصرة السفلية وقد يكون خفيفاً أو شديداً ومعظم الحالات تكون خفيفة يمكن علاجها بتحفظ وتغييرات في نمط الحياة.
وبيّنت المحاضرة ان التغيرات الفموية التي تحدث بسبب الارتجاع المعدي المريئي تتراوح بين تسوس الأسنان إلى التغيرات الحادة في اللثة

الابتزاز الإلكتروني ومخاطره على السلم المجتمعي
نظمت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة ندوة ثقافية عن (( الابتزاز الإلكتروني ووسائله وأنواعه ومخاطره على السلم المجتمعي بمشاركة مجموعة من الباحثين من مختلف الجامعات .
وهدفت الندوة الى توضيح مفهوم الابتزاز الإلكتروني وآلياته والى توعية الطلبة عن هذا الظاهرة السلبية وكيفية معالجتها .
وتطرقت الندوة الى توضيح ظاهرة الابتزاز الإلكتروني وكيفية التعامل معه كونه ظاهرة سلبية وخطر يحيط بأبناء المجتمع بشكل عام والطلبة بشكل خاص .
أوصت الندوة بضرورة أخذ الطلبة الحيطة والحذر في التعامل مع التكنولوجيا وعدم منح الثقة لأي شخص والابتعاد عن المواقع والروابط المشبوهة وفي حال تعرض أحد الى الابتزاز عليه التوجه مباشرة إلى الجهات المختصة وعدم الرد على المبتز .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة