رؤساء كتل: اتفاق على عقد 8 جلسات للبرلمان شهرياً لغاية الانتخابات المقبلة

جدول الأعمال سيشمل فقرات متفق عليها لضمان حصول النصاب

بغداد – وعد الشمري:
أفاد رؤساء كتل نيابية، أمس الثلاثاء، باتفاق على عقد ثمان جلسات للبرلمان شهرياً، لافتين إلى تفعيل الدور التشريعي بالتصويت على قوانين مهمة غير مختلف عليها لضمان حصول النصاب، فيما تحدثوا عن تفعيل ملف الاستجوابات والاستضافات لبعض الوزراء، لكنهم ذكروا أن ذلك لن يحصل خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال رئيس كتلة الرافدين النائب يونادم كنا في تصريح إلى “الصباح الجديد”، إن “اجتماعاً تم عقده قبل يومين مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وبحضور قادة الكتل السياسية”.
وأضاف كنا، أن “الاجتماع شهد الاتفاق على أن يعاود مجلس النواب عقد جلساته، وأن يضم جدول الأعمال ما هو متفق عليه واستبعاد المختلف عليه من أجل تحقيق النصاب”.
وأشار، إلى أن “الأطراف شددوا على ضرورة تفعيل البرلمان للقيام بمهامه الدستورية سواء على الصعيد التشريعي أو الرقابي خلال ما تبقى من عمر الدورة الحالية”.
وبين كنا، أن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عندما أعلنت عن أسماء المرشحين مبكراً فأن قرارها هذا ألقى بآثاره على أداء مجلس النواب، رغم أن القانون لم يلزمها بذلك خلال الوقت الحالي”.
ولفت، إلى أن “النواب غير المرشحين أصيبوا بنوع من البرود ولم يعد يهتموا للحضور، أما المرشحين فأنهم انشغلوا مبكراً بحملاتهم”.
وأوضح كنا، أن “رئاسة البرلمان سيكون لها دور واضح في تحقيق النصاب، من خلال تفعيل الإجراءات الانضباطية ومحاسبة المتغيبين”.
ويواصل، أن “العديد من القوانين المهمة غير المختلف عليها بين الكتل السياسية تنتظر دورها في التشريع، ونتطلع لإقرارها وعدم تأجيلها إلى الدورة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة