ميناء الفاو الكبير يشهد حركة عمل متسارعة في تنفيذ المشاريع

مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق:

البصرة – سعدي السند:

تابع مكتبنا في البصرة عددا من أنشطة وفعاليات الشركة العامة لموانئ العراق من خلال التعاون والتنسيق مع الزملاء في اعلام الموانئ.
فقد شهدت مشاريع ميناء الفاو الكبير التي أبرمت عقودها من قبل الشركة العاملة لموانئ العراق حركة عمل متسارعة .
وقال الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي المدير العام ان وزارة النقل وموانى العراق عازمتان على تنفيذ ميناء الفاو الكبير كونه المشروع الاهم في العراق والذي سيكون رافدا رئيسيا مهما للاقتصاد الوطني .
وذكر المدير العام ، تم العمل في جزء الطريق الرئيسي بطول ( 6.5 كم ) والانتهاء من تنفيذ أعمال طبقات السبيس والاستمرار بأعمال تنفيذ طبقة ( CBM ) ( خليط من الحصو والرمل تعالج بالاسمنت ) وخلطها في الخباطة المركزية داخل الميناء بنسب مطابقة للمواصفات القياسية .. ورش مادة ( البرايم كوت ) للتهيئة للبدء بأعمال التبليط بطبقة الأساس ودراسة فقرة إضافية لتنفيذ محددات الأرصفة ( الكيرب ) لجانبي الطريق مع اضافة طبقة حماية للمنحدرات.
وتابع الفرطوسي ، ان موانئ العراق تستعد للبدء بعقد محطة الحاويات ايضا فيما وصلت معدات تثبيت التربة الى مواقع السداد الصخرية وهذا سيعزز الإسراع في العمل اذ تم الانتهاء من إجراء الفحوصات المختبرية لنماذج تحسين التربة باستخدام خلط كميات مختلفة من الأسمنت للوصول إلى قيم قابلية الانضغاط المطلوبة ونسب الخلط المناسبة وقد بدأ العمل التجريبي لمعدة تثبيت التربة ومقارنتها مع النتائج المختبرية بغية الحصول على النسبة الافضل لكمية الأسمنت المستخدمة في معالجة وتحسين خواص التربة والاستمرار باعمال الدفن للسداد اذ تم الوصول إلى مستوى ( 1.0 ) متر فوق مستوى الماء في بعض المقاطـع.
الموانئ تستقبل وفدا يابانيا في مينائي ام قصر الشمالي والجنوبي
واستقبلت الشركة العامة لموانئ العراق وفدا من وكالة جايكا اليابانية لزيارة مينائي ام قصر الشمالي والجنوبي تمهيدا لزيارة مرتقبة اخرى للمدير التنفيذي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA
وقال المدير العام استنادا إلى توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي بضرورة تسهيل الاجراءات لزيارة الوفود الاجنبية للاطلاع على سير عمل الموانئ واجراءاتها وللوقوف على الاليات المتبعة في عمل الموانئ فأن إدارة الشركة العليا وملاكاتها تعمل على مدار الساعة من أجل تطوير الموانئ لتلتحق بركب موانئ العالم.
وتابع الفرطوسي ، قد اطلع الوفد على سير آلية العمل وكيفية تخليص البضائع وانواعها وعن عمل شركات التشغيل المشترك ومعرفة الاعماق المحاذية للارصفة والمعدات الثقيلة وعن استيفاء أجور البضائع وعمليات المناولة والجانب الأمني.
وكان بأستقبال وفد شركة جايكا اليابانية الكابتن مثنى جبار جاسم مدير ميناء ام قصر الجنوبي ومعاون مدير ميناء ام قصر الشمالي الكابتن مقداد نوري عزيز ، وضم الوفد اوجينا المدير الأمني للشركة اليابانية وفريق عمله .

وصول باخرة محملة بأكثر من ثلاثين الف طنا من الرز
واستقبلت موانئ العراق الباخرة ( COYTE) على رصيف 3 في ميناء أم قصر الجنوبي محملة ب(٣١،٥٨٠ طن ) من الرز .
وجرت عملية الإرساء بالتنسيق والتعاون بين الملاحة البحرية وإدارة الميناء .
جدير بالذكر ان ميناء أم قصر لم تتوقف أعمال التفريغ والشحن فيه رغم عطلة الجمعة والسبت وجائحة كورونا .
واستقبلت أرصفة الشركة العامة لموانئ العراق عدة سفن محملة ببضائع متنوعة رست على أرصفة موانئ أم قصر .
وقال المدير العام : انطلاقا من أهمية تعظيم ايرادات الشركة اعددنا خطة لزيادة حجم المناولة البحرية رغم أعمال البناء والتأهيل الموجودة حاليا في موانئ أم قصر إلا أنه رسو السفن التجارية المحملة بالبضائع المتنوعة مستمر وعلى وتيرة متصاعدة
وتابع المدير العام أن ميناء ام قصر الشمالي استقبل السفينة ( SAIF/ 1) بحمولة متنوعة رست على رصيف 16 والسفينة ( CAPT KATtELMANN ) بحمولة 329 حاوية رست على رصيف رقم 20 والسفينة ( ALSAMY / 5 ) بحمولة 29 مادة متنوعة مع 328 سيارة رست على رصيف رقم 21 والسفينة ( YM MASCULINTY ) بحمولة 1043 حاوية رست على رصيف رقم 25+26 والسفينة ( CAPT KATTELMANN ) بحمولة 87 حاوية رست على رصيف رقم 27 فيما استقبل ميناء أن قصر الجنوبي السفينة LEM GLDiOLuS رست على رصيف 2 بحمولة ،44650 طن من مادة السكر الخام .
وتجدر الاشارة أن أعمال المناولة و التفريغ والشحن تتم دائما بالتعاون والتنسيق بين الملاحة البحرية وإدارة المينائين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة