الإعلان عن قرب توفير 700 فرصة عمل في ميناء الفاو ضمن مرحلة اولى

بعد اطلاق التخصيصات المالية المرصودة للميناء في الموازنة الحالية

الصباح الجديد ـ متابعة:

رجحت الشركة العامة للموانئ ان يوفر ميناء الفاو 700 فرصة عمل خلال الأيام المقبلة كمرحلة أولى بعد أن يتم اطلاق التخصيصات المالية المرصودة للميناء في الموازنة الحالية.
وقال مسؤول العلاقات والإعلام في الشركة العامة للموانئ بهاء إسماعيل إن “عدداً من الشباب من قضاء الفاو طالبوا بفرص عمل في الميناء من خلال المشاريع الخمسة الموقعة مؤخراً والتي وضع حجر أساسها رئيس الوزراء الشهر الماضي”.
وأضاف إسماعيل، أن “هذه المشاريع لم تتم المباشرة بها بعد بسبب تأخر إطلاق التخصيصات المالية المرصودة لها في الموازنة، وفي حال إطلاقها سيتم تشغيل ما بين 10 إلى 15 ألف عامل بفترات متفاوتة بحسب نسب الإنجاز”
وأوضح، أنه “في حال إطلاق التخصيصات، ستقوم الشركة الكورية بتوظيف ما يقارب 700 عامل محلي من أهالي الفاو وباقي المدن العراقية”، مشيرا إلى أن “مشروع ميناء الفاو من المشاريع المهمة التي لها أولوية لدى الحكومة لذلك لن يتأخر إطلاق الأموال”، مرجحاً أن يتم إطلاقها نهاية الشهر الحالي”.
وبين إسماعيل أن “هناك مشاريع عديدة منها بناء هياكل للأرصفة الخمسة ومسح وحفر القناة الملاحية المؤدية الى ميناء الفاو والطريق المؤدي الى النفق المائي، وهذه المشاريع تحتاج الى عمالة”، مشيرا إلى أن “هناك وظائف موجودة في الشركة الكورية للأعمال الموقعة في 2013، وهذه المشاريع استوعبت 800 عامل محلي بمختلف الاختصاصات”
هذا ووضع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الشهر الماضي ، حجر الأساس للبدء بإنشاء المرحلة الأولى من ميناء “الفاو الكبير” بمحافظة البصرة .
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن “الكاظمي وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير والذي يتضمن الأرصفة الخمسة للحاويات”.
وأضاف البيان، أن المشروع يتضمن أيضا حفر “نفق قناة خور الزبير، وإنشاء الطريق السريع الرابط بين الميناء ومدينة أم قصر”.
وأردف: “وأيضا ردم ساحة تخزين ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية”.
وأحيل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إلى شركة “دايو” الكورية الجنوبية، بكلفة قدرها 2.62 مليار دولار، وسيمكن للميناء معالجة 3 ملايين حاوية سنويا مع إتمام هذه المرحلة.
وقدرت الحكومة العراقية السابقة، التكلفة الإجمالية التقديرية لإتمام مشروع بناء الميناء بمراحله الثلاث، بنحو 4.4 مليار يورو (5.06 مليارات دولار).
ويمتلك العراق في محافظة البصرة أربعة موانئ تجارية صناعية، هي المعقل، وخور الزبير، وأبو فلوس، وأم قصر، ويصدر العراق نحو 80 بالمئة من نفطه عبر موانئ البصرة.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
حلم العراق
وتسعى البلاد منذ سنوات لإتمام بناء ميناء الفاو الكبير على مياه الخليج بمحافظة البصرة، وتمكنت من إنجاز كاسر المياه لكن الأعمال الأخرى توقفت بسبب المخصصات المالية للمشروع.
وتعرض مشروع بناء ميناء الفاو الكبير لكثير من العقبات التي أخرت تنفيذه منذ وضع حجر الأساس له في عام 2008.
وفي البداية، بقي المشروع مجرد مخططات على الورق قبل أن تشرع الحكومة ببناء كاسر الأمواج الكبير، بالتعاون مع شركة دايو الكورية الجنوبية، والذي أعلن الانتهاء من أعمال إنشائه العام الماضي. واكتسب ميناء الفاو أهمية مضاعفة بعد دراسة أشارت إلى منافعه الاقتصادية الكبيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة