رمضان كريم اذا اكرمنا اخلاقياتنا ونزهناها

احلام يوسف
اهم انواع الصيام في رمضان صيام الجوارح، واختبار قدرتنا على الصبر بالامتناع عن كثير من الامور التي اعتدنا القيام بها في اشهر السنة الاخرى. منها الاكل متى ما رغبنا واشتهينا، استسهال الغيبة والكذب والنفاق، فاذن رمضان وسيلة للتعويد على تصحيح اخلاقياتنا وطباعنا.
كم واحد منا استطاع ان يدرب نفسه على ان يمارس صوم الجوارح بعد رمضان؟ وهل يمكن ان يكون قد اثر لشهر بالبعض وغيروا بعض سلوكياتهم؟
يقول الباحث بعلم الاجتماع ايهاب الزبيدي: “كل شيء بالتعويد، فان امنت بضرورة انهاء الخلافات في هذا الشهر، وتصالحت مع كل من كان لي خلاف معه، ساشعر باحساس جميل، ينسيني ما حدث وينسيني غضبي، وبالتالي فيمكن ان اتخذ مبدأ المصالحة سنة لحياتي في كل وقت يحدث خلاف بيني وبين احدهم”.
ويضيف: “من ضمن القيم التي يغرسها الصيام في النفس قيمة الصبر بأنواعه، الصبر على الطاعة المطلقة، والصبر عن ارتكاب المعصية، والصبر على البلاء، والصبر على إيذاء الآخرين وان اساؤوا الينا، والمسلم يصبر ابتغاء الأجر من الله عز وجل، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المؤمنُ الَّذي يخالطُ النَّاسَ ويصبرُ على أذاهم أعظمُ أجرًا منَ المؤمنِ الَّذي لاَ يخالطُ النَّاسَ ولاَ يصبرُ على أذاهم”.
وتابع: “تلك الاخلاقيات لو اننا سرنا عليها لاصبحنا ارقى الامم واسماها، فكل نقطة منها لها مدلولات ومعان وزوايا عدة تخص كل تفاصيل حياتنا. المشكلة ليست بالتغيير الذي نطمح اليه بعد رمضان والاعتياد على صوم الجوارح، انما الامتثال لتلك التعاليم في رمضان نفسه، فلم اجد مراء او منافق او مستغيب امتنع عن تلك الافعال في رمضان، لكنه يتبع كل فعل مشين بجملة (اللهم اني صائم) فيعزز بهذا النفاق الديني. علينا ان نعتاد على صوم الجوارح والابتعاد عن الاخلاقيات السيئة في رمضان اولا، والصبر على ادوات التغيير المطالبين بها، فان استطعنا بالفعل تغيير ما بانفسنا وتحسين اخلاقياتنا وتصرفاتنا في هذا الشهر، فمن المؤكد بمرور الوقت سنعتاد عليها لاننا سنلمس تأثيرها على انفسنا، واول نتائجها احساسنا بالسلام النفسي”.
سلمى عزيز موظفة باحدى الوزارات الحكومية تقول: “لو اننا التزمنا بالفعل بالغاية من هذا الشهر والمتمثلة بالابتعاد عن كل ما يغضب الرب، اكيد سنتغير، فثلاثين يوما ليست بالقليلة، ومثلما نشعر بالجوع في اوله ومن ثم نعتاد الامر بعد ايام قليلة، فالصوم عن ارتكاب المعاصي مثل النفاق والغيبة والخبث وغيرها يمكن ان ندرب انفسنا عليها، وسنجد صعوبة في اول الامر لكن بعد هذا سنعتاد عليها، ونذق طعم حلاوة النفس النقية وبالتالي سيكون التغيير لكل اشهر السنة بفضل رمضان”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة