وزير العمل تكشف عن استمرار تجارة الرقيق في الاقليم

قالت ان الوزارة اتخذت اجراءات للحد منها

السليمانية ـ عباس اركوازي:
كشفت وزيرة العمال والشؤون الاجتماعية في الاقليم، عن استمرار تجارة الرقيق في محافظات الاقليم، معلنة عن اتخاذ اجراءات للحد من هذه الظاهرة.
وقالت كويستان محمد في تصريح، ان الوزارة سجلت حالات استمرار التجارة بالفتيات التي برزت مؤخرا عقب تفاقم الازمات الاقتصادية والاجتماعية.
وتابعت، ان وزارة العمل اتخذت عدة اجراءات رادعة منها منع خروج الفتيات اللواتي اكملن 18 عاماً من ملاجئ الايتام، نظرا لتعرضهن للتحرش والاعتداءات الجنسية.
واوضحت، “انا لدي معلومات عن تعرض الفتيات اللواتي تركن الملاجئ الحكومية الى المتجارة بهن والتحرش والاعتداءات الجنسية”، لذا فاننا قمنا بمنع خروج الفتيات اللواتي يكملن 18 عاماً للملاجئ، دون وجود ضمانات بعدم تعرضهن للاعتداء والتحرش وتأمين ملجأ امن لهن.
بدورها اشارت الناشطة في حقوق الانسان والمرأة لانة تحسين، في حديث للصباح الجديد، ان النساء في الاقليم افضل من غيرهن في محافظات العراق الاخرى، الا انهن لايتمتعن بالحقوق والقوانين التي تمنع التجاوز عليهن من قبل الرجال.
ولفت تحسين الى، ان ظاهرة التجارة بالرقيق برزت في الاقليم خلال السنوات الخمس الاخيرة، جراء تفاقم الازمة الاقتصادية وتفشي البطالة والفقر وتدني مستوى دخل الفرد، الذي خلف ظواهر اجتماعية خطيرة.
واوضحت، ان فتيات من مختلف الاعمار وبينهن صغيرات في السن من اغلب مدن العراق، اضافة الى ايران تعملن في وظائف لا تليق بهن في محافظات الاقليم، منها ارتياد محلات القمار والملاهي والنوادي الليلية، وهو ما يجعلهن عرضة للتحرش وتجارة الرقيق.
بدورها قالت الصحفية والناشطة في حقوق المرأة والطفل هانا شوان،” اننا نسعى لمنع التجاوز على حقوق المرأة ولسنا في صراع وتخندق ضد بعضنا كرجال ونساء، لكن ما نهدف له هو تكريس المساواة والتكامل بحيث نعمل سوية على معالجة الظواهر السلبية في مجتمعنا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة