الموانئ تنفذ ممارسة لمكافحة ملوثات البقع الزيتية في مدخل مينائي ام قصر

ناقشت فقرات العوائد والأجور لعام 2021 مع لجنة التعرفة

البصرة ـ سعدي السند:

بحثت الشركة العامة لموانئ العراق مع لجنة تعرفة العوائد والاجور فقرات التعرفة للوصول الى رأي مشترك فيها. .
أعلن ذلك للصباح الجديد مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان محيين الفرطوسي ، مضيفا ان توجيهات وزير النقل وسياسة الشركة تحتم علينا وضع تعرفة للعوائد والاجور يراعى فيها حقوق الشركة المالية مع الأخذ بنظر الاعتبار حقوق صاحب البضاعة كونها تؤثر بشكل واخر على المواطن .
هذا وقد أجرت اللجنة عدة إجتماعات تمخضت عن كتابة مسودة للقانون وهي في طور وضع اللمسات الاخيرة لغرض المصادقة عليها من قبل اللجنة ومجلس ادارة الشركة ورفعها الى الوزارة لاعتمادها بصورة رسمية .

ممارسة بحرية لمكافحة ملوثات البقع الزيتية
وباشرت وحدة التلوث البحري التابعة لقسم التفتيش البحري في الشركة العامة لموانئ العراق بتنفيذ ممارسة لمكافحة تلوث بقع الزيت في القناة الملاحية في مياه ام قصر بهدف تأمين القناة من الملوثات.
وقال المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق قامت وحدة التلوث البحري بممارسة على الجنيبة التخصصية سيبة 2 لمكافحة التلوث البحري ومعالجة البقع الزيتية المتسربة بسبب مخلفات البواخر والقادمة بفعل الرياح وتيار المد والجزر في القناة الملاحية في ام قصر ، مؤكداً ان الجنيبة (سيبة 2) مجهزة بمعدات تخصصية من قاشطات وحواجز مطاطية لحصر البقع الزيتية ومعالجتها .
من جانبه اوضح مدير قسم التفتيش البحري الكابتن عبد العظيم جاسم ان الممارسة شملت تدريب الملاكات البحرية بالعمل على الجنيبة (السيبة2) المتخصصة في مجال مكافحة التلوث البحري وبقع الزيوت والتسرب النفطي .
وبين مسؤول وحدة مكافحة التلوث البحري منذر عبود ان الممارسة ضمت نحو 12 عنصرا يعمل على الجنيبة وقاموا بنصب قواعد قاشطات قنصية قدرتها 25 طن في الساعة وحواجز مطاطية لحصر الزيوت في المسطحات المائية بمساحة 750 مترا وبارتفاع متر واحد وبغاطس 60 سم وقشط الملوثات وسحبها الى الخزانات .
يذكر ان الجنيبة (سيبة 2) رست على رصيف 11 في ميناء ام قصر الشمالي وقامت بمهمتها في مدخل موانئ ام قصر قبالة مراسي القاعدة البحرية العراقية لمكافحة ملوثات البقع الزيتية على سطح الماء.
ووجّه المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق الأقسام واللجان السكنية المعنية بقطع ألاراضي في الشركة بحسم الملفات بالسرعة الممكنة .
وذكر الفرطوسي : استناداً الى توجيهات وزير النقل بضرورة أن يمنح كل موظفي تشكيلات الوزارة سكنا يليق بهم ، تم عقد اجتماع من شأنه التسريع في عمليات حسم هذا الملف المهم حيث تم توجيه قسم المشاريع بحسم موضوع التعارضات الخاصة في تسليم الافراز الموقعي لإرض النجيبية والمطار للبلدية والتسجيل العقاري لغرض إصدار أرقام عقارية منفردة للقطع السكنية بغية تمليكها على مستحقيها .
وأضاف الفرطوسي تم الإيعاز الى قسم الاملاك والأراضي بمتابعة الأمور الإدارية فيما تولى القسم القانوني حسم موضوع التجاوزات على اراضي الشركة ، موضحاً ان قسم الشؤون الهندسية شعبة المشاريع اوكل له متابعة المصادقة على القطعة المذكورة بعد أن تم تنظيفها من الأنقاض وإزالة البنايات المتهالكه فيها ورفع المخطط الافرازي الى البلدية، فيما تولينا شخصياً ملف اراضي شط البصرة ومتابعة إجراءاته مع وزارة الإسكان والاعمار . واشار الى ان قسم الشؤون الهندسية سيقوم بتهيئة المتطلبات اللازمة للأفراز مع المحافظة ومديرية بلدية البصرة حيث تم ايضاً مناقشة امكانية بناء مجمعات سكنية تليق بمنسوبي الشركة وفق فرص استثمارية مقدمة من بعض الشركات وتحت شعار (امنحوا الاطفال بسمة) قام طلبة معهد الموانئ بزيارة لمستشفى الطفل التخصصي في البصرة ضمن النشاط اللاصفي لطلبة المعهد التابع للشركة العامة لموانئ العراق وتأتي بهدف توفير الدعم النفسي والمعنوي للأطفال المرضى وإدخال الفرحة في قلوبهم وبث روح الأمل لديهم، وتؤكد هذه المبادرة على ضرورة العمل بمبدأ التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع العراقي الواحد .
وثمن رئيس المهندسين الأقدم ماهر سالم بريدي مدير معهد الموانئ الروح الانسانية العالية التي يتمتع بها طلبة معهد الموانئ والذين يمثلون شباب المستقبل بمشاركتهم اطفالنا الراقدين في مستشفى الطفل و تقديم الهدايا لهم من جهدهم الخاص وهم خير ممثلين لمنتسبي الموانئ في ذلك العمل الانساني و الوطني .
من جهتها عبرت إدارة المستشفى عن شكرها واعتزازها بهذه المبادرة ، فيما أشاد ذوو المرضىٰ بمبادرة طلبة معهد الموانئ والتي جعلتهم يلمسون وقوف ادارة الموانئ العراقية خلفهم و الاحساس بمعاناة أبنائهم وهم يتواصلون مع العلاج وحاجتهم الماسة لمثل هذه المبادرات الحلوة التي لاتنسى ،وقدموا الشكر والثناء للطلبة الزائرين وفي نهاية الزيارة قدم الطلبة درعاً تذكارياً لأدارة المستشفى تعبيراً عن شكرهم لكل ملاكات مستشفى الطفل التخصصي في البصرة وهم يتسابقون لرعاية الأطفال وبشكل يبعث على الفخر والاعتزاز

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة