تجدد الاشتباكات في عرسال والسعودية تقدم مليار دولار للجيش

بيروت ـ رويترز: اشتبك الجيش اللبناني مع متشددين إسلاميين في بلدة حدودية يوم أمس الاربعاء على الرغم من وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لإنهاء خمسة أيام من القتال الذي أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص في أسوأ واقعة لامتداد الحرب الاهلية السورية المندلعة منذ ثلاث سنوات إلى الأراضي اللبنانية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي الملك عبد الله أمر بمنح مليار دولار للجيش اللبناني لتعزيز الأمن وهو يخوض معركة مع مسلحين استولوا على بلدة عرسال الواقعة على الحدود السورية.

واندلعت نيران الأسلحة الآلية والقصف صباح يوم الأربعاء على مشارف البلدة في خرق لوقف إطلاق نار مدته 24 ساعة دخل حيز التنفيذ الساعة السابعة مساء الثلاثاء (1600 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤول أمني “وقف إطلاق النار مستمر لكننا نرد على أي انتهاكات.”

وقتل 17 جنديا على الأقل وفقد 22 آخرون في أعمال العنف داخل عرسال وحولها. وتشير التقارير الأولية من داخل البلدة إلى مقتل عشرات الأشخاص.

وقالت مصادر أمنية إن القوات اللبنانية المتقدمة صوب عرسال عثرت على جثث 50 مسلحا يوم الإثنين بينما تشير مصادر داخل البلدة إلى سقوط كثير من القتلى في صفوف السكان المدنيين.

وقال رئيس بلدية عرسال علي الحجيري عبر الهاتف إن المسلحين كانوا على مشارف المدينة. وأوضح أن وقف إطلاق النار لم ينفذ. وأضاف أن هناك مزيدا من المسلحين في المنطقة فيما يبدو.

وكانت عرسال المحطة الأولى لكثير من المدنيين الفارين من إراقة الدماء في سوريا. وقال نشطاء سوريون في المنطقة إن مخيمات اللاجئين في عرسال التي توفر المأوى لعشرات الآلاف من السوريين الذين فروا من الحرب تضررت بشدة مما اضطرهم للبحث عن ملجأ في البلدة نفسها.

وهذا أول هجوم كبير في لبنان يشنه مسلحون سنة مما يهدد استقرار البلاد من خلال تأجيج التوترات الطائفية.

وحاول لبنان ان ينأى بنفسه عن الصراع السوري لكن حزب الله الشيعي أرسل مقاتلين لدعم الرئيس السوري بشار الأسد العلوي المدعوم من إيران الشيعية.

وبدأت الاشتباكات في عرسال يوم السبت بعد أن اعتقلت قوات الأمن قائدا إسلاميا يحظى بشعبية بين معارضين محليين ينتقلون باستمرار عبر الحدود مع سوريا. وبعد ذلك بوقت قصير هاجم مسلحون قوات الامن في المنطقة.

وقالت وكالة الانباء السعودية إن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري المقرب من الاسرة الحاكمة في المملكة أعلن المساعدات السعودية بعد ان زار العاهل السعودي مساء الثلاثاء في مدينة جدة الساحلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة