الأردن يسقط طائرة من دون طيار على الحدود مع سوريا

عمان ـ رويترز: قال متحدث باسم الحكومة الأردنية أمس الجمعة إن القوات الجوية الأردنية أسقطت طائرة مجهولة بدون طيار في منطقة صحراوية قرب الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا في أول حادث من نوعه تعلن عنه السلطات منذ بدء الأزمة السورية عام 2011.

وقال محمد المومني لرويترز “تم رصد هدف جوي فوق المنطقة الشمالية الشرقية من حدود المملكة وتمت متابعة الهدف من وحدات سلاح الجو ورصد حركته حيث تم تدميره في منطقة خالية من السكان في منطقة المفرق”.

وأضاف “أي اختراق لحدود المملكة البرية أو الجوية أو البحرية سيتم التعامل معه بكل حزم وقوة ولن تسمح القوات المسلحة لأي كان المساس بأمن الوطن والمواطن.”

وكانت الولايات المتحدة قد منحت الأردن حليفها القوي في الشرق الأوسط عشرات الملايين من الدولارات في السنوات القليلة الماضية لتعزيز دفاعاته البرية والجوية على طول الحدود مع سوريا فنشر صواريخ باتريوت الأميركية ومقاتلات من طراز اف-16.

وتكفلت واشنطن أيضا بتمويل بناء العشرات من أبراج المراقبة الحديثة على طول الحدود.

وعزز الأردن تدريجيا من انتشار جنوده على الحدود خلال الشهور القليلة الماضية. وشدد أيضا الضوابط لمنع اسلاميين متشددين من عبور الحدود إلى سوريا للانضمام إلى مقاتلين يحاربون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول مسؤولون إنه على الرغم من اغلاق المملكة لمعظم معابرها الحدودية غير الرسمية مع سوريا مما حد من تدفق اللاجئين الفارين من العنف فإن الأردن ما زال يستقبل العشرات من المدنيين الجرحى لعلاجهم في مستشفياته.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة