الانفصاليون يسقطون طائرتين أوكرانيتين وموسكو تدعو لوقف إطلاق النار

أوباما: إنزال الجزاء العادل بالمسؤولين عن اسقاط الطائرة

متابعة الصباح الجديد:

اعلنت قيادة عمليات القوات المسلحة الاوكرانية ان الانفصاليين الموالين لروسيا اسقطوا أمس الاربعاء طائرتين حربيتين اوكرانيتين شرقي البلاد.

وقال ناطق باسم قيادة العمليات إن الطائرتين اسقطتا قرب بلدة سافور موجيلا شرقي اوكرانيا، التي تقع بالقرب من مدينة سنيزني.

ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن الناطق قوله “اسقط الانفصاليون طائرتين اوكرانيتين من طراز سوخوي، وما زال مصير قائديهما مجهولا”.

من جانبها دعت وزارة الخارجية الروسية مجددا جميع الأطراف في أوكرانيا الى وقف إطلاق النار من أجل تجنب سقوط ضحايا جدد بين المدنيين ولتأمين الظروف الملائمة للتحقيق في تحطم الطائرة الماليزية. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في بيان أمس الأربعاء إن هناك تجاهلا كاملا من قبل وسائل الإعلام الغربية لما يحدث في مدن وقرى منطقتي لوغانسك ودونيتسك شرق أوكرانيا من قصف شديد وتفجير.

وأضاف أنه “اذا اعتبر أحد ما هذا عاديا فعليه عدم القيام بتصريحات رنانة حول حقوق الإنسان. ما تفعله كييف الآن غير أخلاقي ولا إنساني”. كما تطرق المسؤول الروسي الى حادثة تحطم الطائرة الماليزية معلنا أن السلطات الأوكرانية تعتبر أن عليها يوميا توجيه اتهامات إلى روسيا، لا اساس لها ولا أدلة عليها بدل المساهمة الحيادية والكاملة في التحقيق الدولي حول الحادثة، والإعلان عن نتائجه بأقصى حد من الشفافية والوضوح. وتابع لوكاشيفيتش قائلا إنه حسب بعض المعطيات، تجري أجهزة الأمن الأوكرانية “نشاطا معينا مغلقا مع من يمتلك المعلومات من موظفي مراقبة الطيران المدنيين والعسكريين، وكذلك مع موظفيها، وهذا يتعارض جديا مع التحقيق الحيادي والموضوعي”.

وخلال زيارته السفارة الهولندية في واشنطن يوم الثلاثاء وكتب الرئيس الاميركي باراك اوباما, في سجل التعازي يقول إن الولايات المتحدة لن يستريح لها بال حتى يلقى المسؤولون عن اسقاط طائرة الركاب الماليزية في رحلتها إم اتش-17 فوق شرق اوكرانيا الجزاء العادل.

وكان 193 هولنديا بين حوالي 300 شخص قتلوا في اسقاط الطائرة في 17 تموز فوق منطقة يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا.

وكتب اوباما في سجل التعازي يقول “لا يمكن للكلمات ان تعبر بشكل كاف عن الحزن الذي يشعر به العالم بسبب هذه الخسارة. ومما يزيد من حدة الحزن روابط الصداقة العميقة بين بلدينا”.

“وفاء لتلك الصداقة فإننا لن يستريح لنا بال حتى نتأكد من تحقيق العدالة”.

وفي وقت لاحق قال البيت الابيض في بيان ان اوباما ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته إتفقا اثناء مكالمة هاتفية على انه يجب ان تواجه روسيا اعباء متزايدة إذا واصلت دعم الانفصاليين الذين يستخدمون العنف في شرق اوكرانيا.

واضاف البيت الابيض قائلا “رحب الرئيس بالاجراء الذي اتخذه اليوم (الثلاثاء) مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي في إدانته بقوة الاعمال التي أدت الي هذه المأساة والاعداد لعقوبات اضافية ضد اولئك الذين يزعزعون استقرار اوكرانيا.”

وقال البيان “عبر الرئيس ورئيس الوزراء عن قلقهما بشأن مزيد من الادلة على ان روسيا تواصل ارسال اسلحة ومقاتلين عبر الحدود لدعم الانفصاليين في حين تواصل حشد قواتها.”

واتفقا الزعيمان ايضا على انه ما ان تعود رفات ضحايا الطائرة الماليزية الي دولهم فان الاولوية يجب ان تكون لجعل موقع سقوط الطائرة مفتوحا امام المحققين الدوليين لاجراء تحقيق واف.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة