المرجعية تدعو البرلمان إلى حسم اختيار الرئاسات الثلاث والاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة

 نفت وجود “خطوط حمر”على أي مرشح لرئاسة الوزراء

بغداد – الصباح الجديد

جددت المرجعية الدينية العليا في النجف، أمس الجمعة، دعوتها الكتل السياسية الى حسم اختيار الرئاسات الثلاث في جلسة مجلس النواب المقبلة والاسراع في تشكيل حكومة جديدة تحظى بقبول وطني واسع، فيما اعربت عن اسفها لما اسمته المواقف الخطابية المتشددة والمهاترات التي يدخل بها السياسيون.

وقال ممثل المرجعية عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة إنه “لطالما طلبنا من السياسيين ان يكفو عن المواقف الخطابية المتشددة والمهاترات الاعلامية التي لا تزيد الامور الا ارباكاً”.

واضاف قائلاً إنه “مع الاسف نجد ان البعض يمارس ذلك حتى وصل الامر الى بعض المواطنين فنجد نماذج من الكلام المؤسف الطائفي والعنصري حتى في مواقع التواصل الاجتماعي”، لافتاً الى انه “على مجلس النواب عدم تجاوز التوقيتات الدستورية والاسراع في انتخاب الرئاسات الثلاث وتشكيل حكومة جديدة تحظى بقبول وطني واسع لتجاوز الازمات التي تواجهها البلاد”.

وفسر مراقبون قول المرجعية ان تكون الحكومة الجديدة تحظى بقبول وطني واسع بأنها تريد استبدال رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي، والذي كان اعلن بأنه لن يتنازل عن منصبه باعتبار ان كتلته حققت المركز الاول في الانتخابات التي جرت في نهاية نيسان الماضي.

وقسّمت مناصب الرئاسات الثلاث بين المكونات الرئيسة في العراق حيث ان رئاسة مجلس الوزراء من حصة الشيعة، ورئاسة الجمهورية للكرد، ورئاسة مجلس النواب للسنة.

واخفق التحالف الوطني الكتلة الاكبر والذي يمثل المكون الشيعي من تسمية مرشحه لرئاسة مجلس الوزراء للحكومة الجديدة، وكذلك لم يتمكن اتحاد القوى الوطنية من تسمية مرشحه لرئاسة مجلس النواب، فيما ينتظر الكرد الاعلان عن المرشحين لكي يبادر في تقديم مرشحه لرئاسة الجمهورية.

وترفض الكتل الكردية، والسنية، والائتلاف الوطني احد اقطاب التحالف الشيعي تولي رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي والفائز الاول بالانتخابات التشريعية بـ95 صوتاً المنصب نفسه للمرة الثالثة.

وشككت الكتل الرافضة للولاية الثالثة للمالكي بنتائج الانتخابات التي اعلنت في ايار الماضي وتصدر فيها ائتلاف دولة القانون بزعامة الاول.

من جانبه نفى مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن نجل المرجع محمد رضا بانه لا توجد خطوط حمراء على أي مرشح لرئاسة الوزراء.

وذكر مصدر مقرب من مكتب السيستاني ان “ما نُسب الى السيد محمد رضا السيستاني او الى المكتب عبر بعض القنوات من عدم وجود خطوط حمراء على اي مرشح لرئاسة الوزراء لا اساس له من الصحة.

وكانت بعض القنوات القضائية قد ادعت في وقت سابق  بشأن مطالبة المرجع السيد السيستاني بعدم التجديد لرئيس الوزراء نوري المالكي، بان المرجعية تقف على مسافة واحدة من الجميع ولم تضع خطوطا حمراء على أي مرشح لرئاسة الوزراء في حين ينفي مكتب المرجعية الادلاء باي تصريح حول هذا الموضوع .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة