تنوعات في الفكر والترجمة والشعر

جديد “الثقافة العراقية”
قراءة – حذام يوسف:
صدر العدد الثالث من مجلة الثقافة العراقية / ربيع / ٢٠١٧، وقد تصدر العدد افتتاحية رئيس التحرير التي جاءت تحت عنوان (صناع الصخب).
تبع الافتتاحية عمود (تأملات) الذي احتوى على مقالة للدكتور شجاع العاني تحت عنوان (في التعليم والديمقراطية)، وعمود الشاعر باسم المرعبي (شتات).
وقد ضم ملف العدد الذي جاء تحت عنوان (الترجمة: تفاعل الثقافات واثراءها)، مشاركة نخبة من كبار كتاب ومترجمي الوطن العربي، نذكر منهم: المترجم الأستاذ كاظم جهاد، والدكتور بدر الدين عرودكي، والدكتور محمد آيت لعميم، والمترجم عبد الهادي سعدون، والدكتورة أسماء غريب، والدكتور حسن سرحان، والدكتور محمد شوقي الزين، والدكتورة رزان إبراهيم، والدكتور محمد عبد الرضا شياع، والدكتور خالد سالم، والدكتور منذر عياشي.
كما ضم العدد ملفاً خاصاً عن الفنان العراقي الراحل (رافع الناصري)، والذي جاء في باب فنون، وحمل عنوان (رافع الناصري في عيون معاصريه)، وقد ضم شهادة نخبة من كبار الفنانين الذين عاصروا الفنان الراحل، منهم زوج الراحل الشاعرة مي مظفر، والفنان مظهر احمد، والفنان حيان عبد الجبار، والفنان ضياء العزاوي، والفنان الدكتور عاصم فرمان.
نقرأ في هذا العدد ايضا باب فنون، ومقالات أخرى لعدد من النقاد والفنانين منهم الدكتور حسن السوداني، والفنان صباح الأنباري، والدكتورة بهاء بن نوار، والفنان والناقد نجم حيدر.
وفي باب حوار، أجرت المجلة حواراً مع الشاعر العراقي الكبير الدكتور (علي جعفر العلاق)، الذي تحدث فيه عن تجربته الشعرية، وآرائه في الشعر والنقد.
أما باب (نصوص) فقد جاء زاخراً بمشاركة نصوص لنخبة من الشعراء منهم الشاعر عبد الإله الياسري، والشاعر عبد الحفيظ العابد، والشاعر حمدان طاهر، والشاعر اديب كمال الدين، كما ضم الباب مشاركة الدكتور قحطان جاسم في (قصة مترجمة).
كما نقرأ في هذا العدد مقالات شارك بها مجموعة من الكتاب منهم الدكتور صالح هويدي، والدكتور فاضل عبود التميمي، والشاعر حسين محمد عجيل، والناقد الدكتور حمزة عليوي، والشاعر سامي مهدي.
يُذكر أن مجلة الثقافة العراقية مجلة فصلية، تصدر عن الصالون الثقافي في الديوانية، يترأس تحريرها الأستاذ أسامة غالي.

مقالات ذات صلة

اضف رد