إسرائيل تمضي في هجومها على غزة وفلسطينيون يطلقون صواريخ عليها

أوباما: مستعدون للتوسط لانهاء القتال

متابعة الصباح الجديد:  

تسببت الضربات الجوية الإسرائيلية لقطاع غزة في سقوط أربعة قتلى فلسطينيين آخرين قبل فجر أمس الجمعة مما رفع عدد القتلى في الحملة المستمرة منذ أربعة أيام إلى 85 قتيلاً على الأقل في حين سقط صاروخ فلسطيني على صهريج وقود في محطة بنزين إسرائيلية مما أشعل حريقا ضخما.

ولمح زعماء إسرائيل إلى أنهم قد يأمرون بأول غزو بري للقطاع الساحلي منذ خمس سنوات. وتمت تعبئة نحو 20 ألفا من قوات الاحتياطي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه شن هجمات بحرية وجوية جديدة في ساعة مبكرة أمس ولم يذكر تفاصيلِ. وقتل رجل وصفه مسؤولون فلسطينيون بأنه صيدلي في ضربة جوية استهدفت منزلا في مدينة غزة. وقال مسعفون وسكان إن طائرة إسرائيلية قصفت أيضا منزلا من ثلاثة طوابق في مدينة رفح بجنوب القطاع مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

ولم تتسبب الهجمات الصاروخية على إسرائيل في وفيات لأسباب منها نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي الذي مولت الولايات المتحدة جانبا منه.

غير أن متحدثا باسم خدمات الإسعاف قال إن ثمانية أشخاص أصيبوا وأحدهم في حالة خطيرة بعد أن سقط صاروخ أمس على صهريج وقود في محطة بنزين في مدينة أسدود بإسرائيل. وأخمد رجال الإطفاء الحريق.

وقال الجيش إنه تم اعتراض ثلاثة صواريخ فوق تل أبيب أمس أيضاً.

وحدث أيضا تبادل لإطلاق النار عبر الحدود الشمالية لإسرائيل. وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن صاروخين سقطا يوم الجمعة على شمال إسرائيل لكنها لا تعرف من الذي أطلقهما. وردت إسرائيل بتصويب نيران المدفعية.

وقال البريجادير جنرال موتي ألموز كبير المتحدثين العسكريين إن أحد الصاروخين سقط قرب مزرعة كفار يوفال التعاونية دون أن يسبب أي إصابات أو أضرار.

وقال الفلسطينيون إن دبابات إسرائيلية أطلقت قذائف شرقي رفح وإن قوات بحرية قصفت مجمعا أمنيا في مدينة غزة بينما قصفت طائرات مواقع قرب الحدود مع مصر وإسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان نقله التلفزيون يوم الخميس “حتى الآن المعركة تمضي حسب المقرر لكننا يمكن أن نتوقع مزيدا من المراحل في المستقبل, حتى الآن ضربنا حماس والمنظمات الإرهابية بقوة ومع استمرار المعركة سنزيد الضربات لهم”.

والحملة المستمرة منذ أربعة أيام هي الأعنف منذ تشرين الأول 2012 عندما قتل نحو 160 فلسطينيا وستة إسرائيليين خلال حملة إسرائيلية لمعاقبة حماس على الهجمات الصاروخية. وتوقف ذلك الهجوم في النهاية بعد وساطة مصرية.

وإذا شنت إسرائيل غزوا بريا لغزة فسيكون هو الأول منذ حرب دارت في أوائل عام 2009 وقتل فيها 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا.

وتوالت ردود الافعال الدولية, حيث عبر الرئيس الاميركي اوباما لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عن قلقه من التصعيد الحالي في غزة وعرض عليه مساعدة واشنطن في التوصل الى وقف لاطلاق النار.

من جانبها وصفت مصر أمس الجمعة الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة بأنها تصعيد غير مسؤول وقالت إن ضرب القطاع استخدام مفرط وغير مبرر للقوة وطالبت المجتمع الدولي بالعمل لمنع سقوط مزيد من الضحايا.

اما رئيس الحكومة التركي رجب طيب اردوغان قال ان العلاقات مع اسرائيل لن تعود الى طبيعتها اذا لم توقف الدولة العبرية هجومها الدموي على قطاع غزة.

وقالت مسؤولة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي أمس إن لديها شكوكا جدية في أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة تتماشى مع القانون الدولي الذي يحظر استهداف المدنيين ومنازلهم

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة