الأخبار العاجلة

اليمن: تعثر اتفاق لوقف اطلاق النار مع الحوثيين

صنعاء ـ رويترز: فشل أمس الاثنين تطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والمقاتلين الحوثيين الشيعة بعد ساعات من إعلان الطرفين شروط الاتفاق الذي هدف إلى إنهاء القتال داخل العاصمة صنعاء وحولها.

وقالت المصادر الأمنية إن القتال استؤنف في مدينة عمران في شمال اليمن.

ونشر الحوثيون وصحيفة وزارة الدفاع (26 أيلول) تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار على موقعيهما الإلكترونيين في وقت متأخر من ليل الأحد.

إلا أن مسؤولا محليا قال إن وقف إطلاق النار لم يدخل بعد حيز التنفيذ.

وقال أحمد البكري نائب محافظ عمران على صفحته على موقع فيسبوك “ما نشر في وسائل الإعلام على أنه اتفاق لوقف اطلاق النار ما هو إلا تصور فقط لوقف الحرب” مضيفا أن الطرفين لم يوقعا الإتفاق.

ومنذ انهيار هدنة سابقة في الأسبوع الماضي توصل إليها الطرفان في بداية الشهر الجاري تصارع القوات الحكومية والقبائل المتحالفة معها لوقف تقدم المقاتلين الحوثيين إلى قرى تقع على بعد 40 كيلومترا شمال غربي العاصمة.

وكانت الشرطة اشتبكت مع الحوثيين خارج مقر المكتب السياسي للحركة في صنعاء يوم السبت الماضي.

وتعاني اليمن المتحالفة مع الولايات المتحدة الأميركية والتي تملك حدودا طويلة مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أوضاع داخلية مضطربة منذ أطاحت تظاهرات كبيرة عام 2011 بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

وقتل حوالي 200 شخص على الأقل هذا العام في المعارك بين الحوثيين والقوات الحكومية وحلفائها من القبائل.

ويقول مسؤولون إن الحوثيين الذي خاضوا حربا قصيرة لكن مدمرة مع القوات الحكومية منذ عام 2004 يحصلون على السلاح من ايران وهو أمر ينفيه الحوثيون الذين يقولون إنهم يريدون مزيدا من الإستقلال الذاتي والحد من التدخل الأمريكي في شؤون اليمن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة