ليبيا تدين اعتقال أميركا لمشتبه به في هجمات بنغازي

طرابلس ـ رويترز:

أدان مسؤولون في الحكومة الليبية أمس الأربعاء عملية أميركية لاعتقال رجل يشتبه بأنه دبر لهجوم دام على القنصلية الأميركية في بنغازي واصفين احتجازه بأنه خرق للسيادة الليبية.

وقال صلاح مرغني وزير العدل الليبي إن المشتبه به أحمد أبو ختالة ينبغي إعادته إلى ليبيا ومحاكمته هناك. وهذا أول رد فعل رسمي من طرابلس على هذا الموضوع

من جانبها قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها اعتقلت شخصا يشتبه بأنه قائد للهجوم على المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي في ليبيا والذي قتل اربعة أميركيين منهم السفير وأشعل عاصفة سياسية في واشنطن.

وقال الرئيس باراك أوباما في بيان إنه صرح بالعملية التي نفذتها قوات أمريكية في ليبيا يوم الأحد واعتقلت خلالها أحمد ابو ختالة بالتنسيق مع افراد من وكالات تنفيذ القانون.

وقال أوباما “منذ الهجمات القاتلة على منشآتنا في بنغازي أعطيت أولوية للعثور على المسؤولين عن مقتل أربعة أمريكيين شجعان وتقديمهم للعدالة.” وأضاف أن ابو ختالة سيواجه “القوة الكاملة” لنظام العدالة الأميركي.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن أبو ختالة محتجز على سفينة أمريكية بعد اعتقاله على مشارف بنغازي في عملية نفذتها قوات خاصة أمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) الاميرال جون كيربي إنه لا توجد خسائر بشرية مدنية في العملية وإن كل الافراد الأميركيين المشاركين غادروا ليبيا بسلام. ورفض البنتاجون اعطاء المزيد من التفاصيل عن العملية ولم يتضح على الفور إن كانت هناك خسائر بشرية من غير المدنيين.

وقال مسؤول أمريكي إن أبو ختالة سيتهم ويحاكم من خلال النظام القضائي الأميركي ولن يرسل إلى سجن جوانتانامو حيث يحتجز نزلاء يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

ويتفق القرار مع سياسة اوباما بمحاكمة المتشددين المشتبه بهم الذين يعتقلون بالخارج أمام النظام القضائي الأميركي وليس أمام نظام المحاكم العسكرية في معتقل جوانتانامو في كوبا الذي يسعى اوباما لاغلاقه.

وتتهم مستندات قضائية نشرتها المحكمة الجزئية للعاصمة الأميركية ابو ختالة بقتل شخص خلال هجوم على منشأة اتحادية وتقديم دعم مادي لارهابيين واستخدام سلاح ناري اثناء جريمة عنيفة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة