إيران تأمل البدء بصياغة نص الاتفاق النهائي حول برنامجها النووي

فيينا ـ وكالات:

تامل ايران البدء في صياغة نص الاتفاق النهائي حول برنامجها النووي مع دول مجموعة 5+1 المجتمعين حاليا في فيينا، حسبما اعلن احد كبار المفاوضين الايرانيين أمس الاربعاء.

وصرح عباس عراقجي لمجموعة من الصحافيين الايرانيين في فيينا “نامل ان نبدا الاربعاء في صياغة نص الاتفاق النهائي، ليس حول المسائل الاساسية بل الاطار العام والمقدمة”، كما نقلت عنه وكالة ايرنا الرسمية.

وعقد المفاوضون الايرانيون ومفاوضو دول مجموعة 5+1 اجتماعا الاثنين في فيينا ومن المفترض ان يواصلوا محادثاتهم حتى الجمعة لتسوية الخلافات.

واضاف عراقجي “المحادثات تتم في اجواء ايجابية. توجد جدية لدى كل الاطراف لكن ليس معنى ذلك اننا نتنازل عن مواقفنا. الطريق لا تزال طويلة امامنا قبل التوصل الى اتفاق يرضي الجميع”. واشار الى عقد جلسات “مفاوضات ثنائية وثلاثية واكثر شمولية استمرت حتى 12 او 13 ساعة”.

ويحدد الاتفاق الانتقالي الذي بدا تطبيقه في كانون الثاني مهلة تنتهي في 20 تموز للتوصل الى اتفاق نهائي، مع امكان تمديد الاتفاق الانتقالي لستة اشهر اضافية لاتاحة مواصلة المفاوضات. وبموجب الاتفاق، علقت ايران جزءا من نشاطاتها النووية لقاء رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية عليها.

واوضح عراقجي “نامل التوصل الى اتفاق بحلول 20 تموز واذا لم يحدث ذلك لن تكون هناك كارثة”، مضيفا ان رفع العقوبات وحجم البرنامج النووي هما المسالتان الاكثر تعقيدا.

وقال “رفع العقوبات من اصعب المسائل اذ يجب ان يتم وقف جدول زمني، لكن هناك خلاف على هذا الجدول. كما ان هناك خلافا على حجم تخصيب اليورانيوم”.

واعتبر ان على “تبديد المخاوف” المتعلقة بمفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة والذي لا يزال قيد الانشاء ويمكن ان ينتج البلوتونيوم، وبموقع فوردو للتخصيب تحت الارض والذي لا يمكن تدميره بغارة جوية.

واكد عراقجي “الفارق هذه المرة هو ان هناك شفافية اكبر. الخلافات والخيارات المختلفة لتسويتها باتت اكثر وضوحا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة