عمليات جراحية من الحالات الصعبة والنادرة

مستشفى امراض وجراحة الجهاز الهضمي والكبد

البصرة ـ سعدي السند:

منذ افتتاح مستشفى امراض وجراحة الجهاز الهضمي والكبد ضمن مشاريع وزارة الصحة والحكومة المحلية في البصرة في الخامس من شهر تشرين الأول 2021 تتواصل فيه الخدمات الطبية للمواطنين في استشارية المستشفى ويقوم بذات الوقت بأجراء العمليات الجراحية في التخصصات التي يعمل عليها .
المستشفى وقبل افتتاحه رسميا في 5 تشرين الأول تم تجهيزه بعدد من الأجهزة المهمة ومنها العمل في العاشر من شهر أيلول الذي سبق الافتتاح بجهاز الفايبروسكان لقياس التليف وتشحم الكبد وقبله وفي 30 اب
تم تنصيب تقنية الذكاء الاصطناعي ( AI )لنواظير المستشفى وهذه التقنية تجعل هذا المستشفى الاول في العراق باستعماله ولا توجد حتى في القطاع الخاص وستزيد من الامكانات التشخيصية في عمل النواظير.
مجلة (سلامتك) تابعت مع المعنيين في المستشفى عددا من العمليات الجراحية التي اجرتها الملاكات الطبية فيه .

فريق طبي ينقذ حياة طفلة بعمر 12 عاما
فقد تمكن فريق طبي متخصص في مستشفى أمراض وجراحة الجهاز الهضمي والكبد من انقاذ حياة طفلة بعمر ١٢ عاماً قامت بابتلاع دبوس معدني كبير.
وذكرت ادارة المستشفى ان الملاكات الطبية استنفرت جهودها بوقت متأخر من الليل لأنقاذ حياة طفلة قامت بابتلاع دبوس معدني كبير الحجم وفي حالة فتح استقر في بداية المريء، حيث تم اجراء عملية ناظورية طارئة لها تحت التخدير العام واستخرج الدبوس ناظوريا من دون مضاعفات، بجهود فريق العمل المكون من د. كمال بريسم اختصاص دقيق ، د. عمار عدنان اختصاص تخدير وعناية مركزة ، م. مخدر حيدر عبد الكريم وملاك التمريض م. فني حسام سعدون مسؤول وحدة النواظير ، م. فني أحمد عطية .

حالة نادرة لطفلة تعاني من التهاب البنكرياس المزمن
وجرى تشخيص حالة ومن ثم علاجها عبر قسطرة وقص الحلمة الصغرى ووضع دعامة بلاستيكية مؤقتة لقناة سانتوريني في البنكرياس ناظورياً لطفلة بعمر 11 عاما تعاني من التهاب البنكرياس المزمن والتي تعد من الحالات الصعبة والنادرة علاجيا تمت العملية بنجاح باهر في مستشفى امراض وجراحة الجهاز الهضمي والكبد بمشاركة اخصائي التخدير د. عمار البدران ومساعدة التخدير منى مع الفريقي الفني المؤلف من حسام سعدون واحمد البراك واحمد عبد الرضا المياح ودلفاء داود مع المتابعة الناجحة لرئيس مقيمي مستشفى الجهاز الهضمي د مرتضى رعد .
ونجح فريق طبي متخصص في مستشفى أمراض وجراحة الجهاز الهضمي والكبد بأجراء عملية طارئة لإنقاذ رجل يبلغ من العمر 55 عاماً يعاني من نزيف حاد في أعلى الجهاز الهضمي.
وتم إجراء هذه العملية الطارئة الإنقاذ حياة رجل يعاني من نزيف حاد أعلى الجهاز الهضمي، حيث تم إجراء ناظور تشخيصي تحت التخدير العام وتبين وجود قرحة نازفة تم علاجها مباشرة بطريقة الحقن والمشابك المعدنية ومن دون مضاعفات تذكر وتكللت العملية بنجاح تام بجهود الفريق المكون من د. طلال هادي نون اختصاص دقيق د. عمار عدنان اختصاص تخدير وعناية مركزة ومساعد فني حسام سعدون مسؤول وحدة النواظير والقنوات الصفراوية والمساعد الفني احمد عطية.

فريق طبي ينقذ حياة طفل بعمر التاسعة
كما نجح فريق طبي متخصص في مستشفى أمراض وجراحة الجهاز الهضمي والكبد باجراء عملية طارئة لإنقاذ طفل يبلغ التاسعة من العمر كان قد ابتلع جسما حادا استقر في الجهاز الهضمي للطفل.
وتم إجراء عملية طارئة لانقاذ حياة هذا الطفل الذي ابتلع جسما حادا (ابرة خياطة) وتم استخراجها ناظورياً تحت التخدير العام وبدون مضاعفات تذكر وقد تكللت العملية بنجاح تام، بجهود الفريق الطبي المكون من د. حميد لفتة ونوس اختصاص دقيق، د. عمار عدنان اختصاص تخدير وعناية مركزة ومساعد فني حسام سعدون مطلق وممرض ماهر أسامة جاسم سيلاوي وعدد من الممرضين في صالة العمليات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة