انخفاض خام البصرة الخفيف وارتفاع الثقيل

تراجع أسعار النفط عالميا مع تفشي فيروس دلتا

الصباح الجديد ـ متابعة:

انخفض سعر خام البصرة الخفيف، امس الثلاثاء، بالتزامن مع انخفاض اسعار النفط العالمي، فيما ارتفع سعر خام البصرة الثقيل.
وسجلت أسعار خام البصرة الخفيف المصدر لآسيا 74.65 دولاراً للبرميل بانخفاض بلغت نسبته 1.61%، فيما ارتفع خام البصرة الثقيل إلى 71.41 دولاراً للبرميل بنسبة ارتفاع 0.49%.
وسجل سعر النفط السعودي الخفيف 75.07 دولاراً للبرميل، فيما بلغ سعر مزيج مربان الإماراتي 74.64 دولاراً للبرميل، ومزيج سهران الجزائري 73.82 دولاراً للبرميل، في حين سجل بوني الخفيف النيجيري 74.24 دولاراً، وجيراسول الانغولي 74.52 دولاراً.
وانخفضت أسعار النفط العالمية امس الثلاثاء ليبلغ خام برنت 74.60 دولاراً، وخام غرب تكساس 72.82 دولاراً للبرميل.
وكان ورجح عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، غالب محمد، الأحد الماضي ، انخفاض أسعار النفط العالمية إلى النصف في حال رفعت أمريكا عقوبتها عن إيران وفنزويلا، بما يخص تصدير النفط، مؤكداً على ضرورة استغلال الوفرة الحالية لتفعيل القطاع الصناعي.
وقال محمد، إن “أسعار برميل النفط في الأسواق العالمية وصل إلى 75 دولاراً بالتالي من المتوقع أن يرتفع السعر إلى 80 دولار خلال الأشهر المقبلة في حال استمر الطلب عليه بعد عودة أغلب المصانع العالمية للعمل بعد تخفيف قيود جائحة كورونا”.
وأضاف أن “هذا السعر أيضا مرجح بالهبوط إلى نصف السعر الحالي أو أقل من ذلك في حال رفعت العقوبات عن إيران وفنزويلا واستأنفتا تصدير النفط”.
وبين أن “الوفرة الحالية يجب أن تستغل في تفعيل القطاعات الصناعية الأخرى لتعدد إيرادات الدولة بدلا من الاعتماد على النفط فقط”.
وتراجعت أسعار النفط لليوم الثاني، امس الثلاثاء، وسط مخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب على الوقود حيث أدى تفشي فيروس دلتا COVID-19 شديد العدوى إلى فرض قيود جديدة على التنقل في جميع أنحاء العالم.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتًا أو 0.36٪ إلى 72.66 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش ، لتواصل خسارة 1.5٪ امس الاول الاثنين.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتات ، أو 0.35٪ ، إلى 73.88 دولار للبرميل ، بعد انخفاضها 2٪ امس الاول الاثنين.
ويأتي التصعيد في حالات متغير دلتا في الوقت الذي من المقرر أن تجتمع فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك + ، في الأول من تموز لمناقشة تخفيف قيودهم على الإمدادات.
وتظهر توقعات الطلب لأوبك أن إمدادات النفط العالمية في الربع الرابع ستقل عن مستوى الطلب بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا ، مما يمنح المنتجين بعض المجال للموافقة على زيادة الإنتاج.
وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” نقلاً عن مسؤولين، أن المحادثات بشأن ممر السفر بين الولايات المتحدة وبريطانيا تباطأت أيضًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مخاوف بشأن زيادة حالات الإصابة بنوع دلتا في بريطانيا.
ويتوقع المحللون أن تزيد أوبك + الإمدادات بنحو 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس ، حيث شددت السوق بسبب النمو القوي في الطلب على الوقود في الولايات المتحدة والصين ، أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة