الأخبار العاجلة

معارك ضارية في شرق أوكرانيا

كييف ـ أ ف ب: تدور معارك جديدة بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الثلاثاء على ابواب دونيتسك، المعقل الرئيسي للانفصاليين شبه المحاصر تماما الذي دعت كييف سكانه الى الفرار منه.

ويتردد دوي الانفجارات بشكل متكرر من ناحية ماريينكا، على المشارف الجنوبية الغربية للمدينة، حيث تتصاعد اعمدة من الدخان كما افادت مراسلة لفرانس برس.

واستنادا الى بلدية المدينة فان قذائف الهاون التي اطلقت طوال الليل الحقت اضرارا بمحطة كهرباء في حي بمدينة دونيتسك مجاور لماريينكا ما ادى الى انقطاع الكهرباء عن نحو 50 بناية سكنية. واوضح المصدر نفسه ان قذيفة سقطت في وسط المدينة مساء الاثنين ما ادى الى اصابة ثمانية من الانفصاليين.

وتتكثف المعارك منذ ايام حول دونيتسك، اكبر مدينة في حوض نهر الدون السفلي كانت تضم نحو مليون ساكن قبل اندلاع المعارك، ما يثر المخاوف من حدوث هجوم دام.

في كييف اكد متحدث عسكري ان القوات الاوكرانية “اقتربت” من ضواحي دونيتتسك ومن مدينة لوغانسك، المعقل الاخر للانفصاليين.

وقال اندري ليسينكو للصحافيين “ذلك لا يعني ان هناك هجوما، الامر يتعلق حاليا بالاستعداد لتحرير المدينة”.

وتتمثل استراتيجية كييف المعلنة في محاصرة الانفصاليين في دونيتسك الى ان يستنفدوا كل مواردهم. والهدف هو عزلهم عن الحدود الروسية التي تاتي منها الاسلحة والمقاتلين كما تقول السلطات الاوكرانية والغرب الذين برروا بذلك العقوبات الاقتصادية غير المسبوقة التي وقعت على روسيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة