المستثمرون يعربون عن ثقتهم بارتفاع أسعار النفط إلى مستوى قياسي

لندن ـ رويترز:
ارتفعت أسعار النفط يوم امس الاثنين في الوقت الذي زادت فيه ثقة المستثمرين في ارتفاع الأسعار إلى مستوى قياسي لكن احتمال ارتفاع إنتاج النفط الأميركي بوتيرة أسرع حد من مكاسب الخام.
وبحلول الساعة 1053 بتوقيت جرينتش ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 55 سنتا إلى 56.54 دولار للبرميل في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتا إلى 54.38 دولار للبرميل.
وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأولية الأميركية إن مديري الأموال عززوا المراكز المراهنة على ارتفاع العقود الآجلة والخيارات الخاصة بالخام الأمريكي في أسبوع حتى 21 فبراير شباط لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق.
كما زاد المضاربون أيضا رهاناتهم على حدوث موجة صعود للعقود الآجلة لخام برنت إلى مستوى قياسي في أسبوع حتى 14 شباط مع توقعات بصدور بيانات جديدة في وقت لاحق يوم امس الاثنين.
لكن من بين المخاطر مستوى الالتزام باتفاق بين منطقة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين لتقليص إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا.
وكان مستوى الالتزام القياسي بالاتفاق من جانب أوبك مفاجأة للسوق وتعهدت الإمارات والعراق الأقل التزاما بالوصل إلى مستويات الالتزام التي تعهدا بها.
وقدرت وكالة الطاقة الدولية نسبة التزام أوبك عند مستوى قياسي بلغ 90 بالمئة في يناير كانون الثاني. واستنادا إلى المتوسط الذي قدرته رويتر لمسوح الإنتاج يبلغ مستوى الالتزام 88 بالمئة.
ومن المقرر أن يظهر مسح لرويترز يغطي إنتاج أوبك ويصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع مستوى الالتزام لشهر فبراير شباط ، لكن آفاق نجاح اتفاق أوبك يخيم عليها رد فعل منتجي النفط الصخري الأمريكي تجاه ارتفاع الأسعار وقدرتهم على زيادة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة