الدفاع المدني تبدأ حملة كبرى لمتابعة إجراءات السلامة في مؤسسات الدولة وتخمد حريقين ضخمين

بعد فاجعة ابن الخطيب.. وفي أولوية للمستشفيات والمؤسسات المكتظة بالمواطنين

أوردت الدفاع المدني انها اخمدت حريقين ضخمين في تكريت وكركوك.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان اطلعت الصباح الجديد على نسخة منه: “تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بتاريخ 25/4/2021 وبمتابعة ميدانية من وزير الداخلية عثمان الغانمي، اطلقت مديرية الدفاع المدني حملة كبرى لتنفيذ الكشوفات ومتابعة كشوفات سابقة على كافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ومختلف المشاريع في البلاد المتعلقة بمتابعة شروط الوقاية والسلامة فيها”.

واضافت الوزارة في بيانها ان “المديرية اعطت الاولوية في المتابعة للمستشفيات والفنادق والمؤسسات المكتضة بالمواطنين حرصاَ على سلامتهم وتلافياً للوقوع بحوادث اخرى مشابهة لفاجعة مستشفى ابن الخطيب”.

واشارت الى ان “المديرية عممت توجيهاً على جميع مديرياتها في بغداد والمحافظات لايلاء الموضوع اهمية استثنائية مع اشراك ضباط من المقرات من ذوي الرتب الكبيرة في هذه الحملة واستنفار كافة الامكانيات لانجاحها وتطبيقها بالشكل المطلوب وبمتابعة وزيارات ميدانية من قبل مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان”.

وفي السياق، تمكنت مفارز الدفاع المدني من اخماد حرقين ضخمين نشبا في تكريت وكركوك، وأوردت المديرية في بيان، ان ” مفارز الدفاع المدني في مراكز تكريت ورتل الطوارئ والقادسية تمكنت من السيطرة على حريق واسع الانتشار التهم محلات تجارية وسط تكريت، وإخماد ألسنة اللهب المتصاعدة بعد تطويق النيران ومحاصرتها من عدة محاور” وأشار البيان إلى أن “إخماد النيران تم “بكل مهنية وبوقت قياسي قصير والحد من توسعها وانتشارها وبدون أي أضرار بشرية”.

وأشارت مديرية الدفاع المدني إلى استنفار فرقها طاقاتها القصوى من فرق اطفاء لتطويق النيران التي اندلعت داخل بناية مول شاهي زيان.

وقالت في بيان “باشراف ميداني مباشر من مدير دفاع مدني محافظة كركوك العميد صالح محمد علي بذلت فرق الدفاع المدني جهود كبيرة لاحتواء الحادث من الجهات الأربعة للبناية المكونة من ثلاثة طوابق والمشيدة من ألواح السندويچ بنل سريع الاشتعال والمخالف لتعليمات السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني”.

وتم إبعاد النيران عن أكثر من 30 محلاً تجارياً مجاوراً لموقع الحادث وإخمادها “دون تسجيل اصابات أو خسائر بشرية مع تحجيم الاضرار المادية داخل طوابق مبنى المول المحترق باسناد من فرق اطفاء نفط وغاز الشمال وفرق اطفاء شركة المنتجات النفطية وفرق اطفاء الفرقة الثامنة التمويل والنقل وحوضيات دائرة المجاري في المحافظة”.

وطلب الدفاع المدني “بفتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية بالاعتماد على تقرير خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة