الأخبار العاجلة

تحالف نفطي يهدد هيمنة «أوبك» على الأسواق العالمية

انخفاض خام القياس العالمي برنت عن 70 دولاراً للبرميل

الصباح الجديد ـ وكالات:
كشفت صحيفة “إيكونوميك تايمز” أن الهند والصين تقتربان من تشكيل تحالف يضم مستهلكي النفط، في خطوة قد ترجح كفة سوق النفط لصالح المستهلكين، إذ ستمنحهم قوة عند التفاوض مع الموردين.
وقالت الصحيفة، إن تحالف المشترين هذا سيؤدي إلى تراجع نفوذ “أوبك”، وذلك كون التحالف سيتفاوض بشكل جماعي على إمدادات النفط.
وأضافت، أن الدول الآسيوية تعتمد بشكل رئيس على المنتجين في غرب آسيا، ومنها الدول الخليجية، لتلبية احتياجاتها النفطية، ويصب هذا الاعتماد في صالح المنتجين، الذين يفرضون أسعارهم على الدول الآسيوية.
وأشارت “إيكونوميك تايمز” إلى أن الخطة التي وضعتها الصين والهند، ثاني وثالث أكبر مستوردي النفط في العالم، ستساعد المشترين على إبرام صفقات أفضل مع منتجي النفط.
وهبطت أسعار النفط بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب برفع الرسوم الجمركية على سلع صينية، مما ينذر بتعطيل المحادثات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.
وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 60.57 دولار للبرميل، منخفضا 1.37 دولار أو 2.2% عن التسوية السابقة.
كما انخفض خام القياس العالمي برنت عن 70 دولارا للبرميل وجرى تداوله في العقود الآجلة عند 69.34 دولار للبرميل، بانخفاض 1.51 دولار أو 2.1 بالمئة في سعر آخر إغلاق.
وقال جاسبر لولر مدير الأبحاث في لندن كابيتال جروب للسمسرة في العقود الآجلة «الموقف المتشدد المفاجئ الذي تبناه ترامب تجاه الرسوم الجمركية على الصين أقلق المستثمرين الذين يسارعون إلى خفض مستويات تعرضهم للمخاطر في الأسواق».
وتابع «احتمال تعثر المحادثات التجارية المستمرة منذ شهور بسبب ترامب أثار مخاوف بشأن الطلب علي النفط في المستقبل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة