الأخبار العاجلة

عودة الروح يخطف الجائزة الذهبية لمهرجان واسط السينمائي الدولي

وسام قصي
حصل الفيلم العراقي عودة الروح، للمخرج مهند الطيب، على الجائزة الذهبية في مسابقة الأفلام العراقية مهرجان واسط السينمائي الدولي، فيما فاز فيلم “رويا” للمخرج اللبناني كارلوس هيداموس بالجائزة الذهبية ضمن فئة الافلام العربية للمهرجان نفسه، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل تصوير وافضل ممثلة.
وكانت مدينة واسط شهدت امس الاول الجمعة، اختتام فعاليات هذا المهرجان للأفلام القصيرة بدورته الرابعة، والتي حملت اسم الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم.
وأكد مدير المهرجان الفنان والمخرج عباس العبودي، ان المهرجان الذي نظمته مؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح، استقبل أكثر من 600 فيلم سينمائي قصير، لأكثر من 30 دولة.
خضعت الأفلام المشاركة للجنة مشاهدة وفرز، ضمت نخبة من المخرجين والنقاد وصناع الافلام عراقيين وعرب، حيث افرزت اللجنة 45 فيلماً، 20 منها عراقياً، وتنوعت البقية ما بين عربي وأجنبي، فضلاً عن مشاركة 13 فيلم ضمن مسابقة سينما الأطفال، خضعت جميعها للجنة تحكيمية برئاسة المخرج عزام صالح وعضوية محمد الموسى من المملكة العربية السعودية، والدكتور رياض شهيد من العراق، والروائية مريم حنا من مصر، والفنان ناصر عثمان من مصر، والفنان عمار جمال من العراق، فضلا عن مسابقة السيناريو التي ترأسها الكاتب صباح رحيمة، وعضوية الكاتبين سعد هدابي، وولاء المانع.
رئيس لجنة مسابقة السيناريو الكاتب صباح رحيمة أكد ان هنالك تقدماً ملحوظاً في المهرجان بدورته الرابعة، من حيث الحضور ونوعيته، إضافة الى الأفلام، والضيوف ولوجستيات المهرجان.
وتلا رئيس اللجنة التحكيمية المخرج عزام صالح، البيان الختامي، داعيا الى الاهتمام بإقامة الورش والدورات الخاصة بالسيناريو والتصوير والمونتاج للشباب، بما يتناسب والمشاركة في المهرجانات، وعدم عرض الافلام المكررة والتي مرّ عليها أكثر من سنتين، والحث لدعم المخرجين الشباب لتنشيط الحراك السينمائي في المحافظة.

مسابقة الفيلم العراقي
حملت اسم الفنان الراحل عبد الجبار عبد الله، وأعلن نتائجها الأكاديمي الدكتور سالم شدهان.
الفيلم العراقي عودة الروح، للمخرج مهند الطيب، خطف الجائزة الذهبية ضمن مسابقة الأفلام العراقية، فيما تم حجب الجائزة الفضية والبرونزية، وحصل فيلم الهاوية للمخرج سامي كاكا على جائزة أفضل إخراج، و”إثر” للمخرج علي المنير حصد جائزة أفضل سيناريو، و” القطعة الأخيرة” للمخرج علي البيضاني جائزة أفضل مونتاج، وحصلت على لقب افضل ممثلة ميادة عبدون عن دورها في فيلم القطعة الأخيرة.

مسابقة الافلام العربية والاجنبية
حملت اسم الفنان الراحل خليل شوقي، وأعلن جوائزها الأكاديمي الدكتور رياض شهيد.
حصل فيلم “رويا” للمخرج اللبناني كارلوس هيداموس على الجائزة الذهبية ضمن فئة الافلام العربية، فضلاً عن جائزة أفضل تصوير، وأفضل ممثلة في الفيلم جويا جبو. وحصل فيلم ليمون بالنعناع للمخرج المصري عمر المنشد على الجائزة الفضية، وحصد فيلم صراع للمخرج السوري ماجد العثمان الجائزة البرونزية. وفيلم اضيئوا الظلام للمخرج السوري سمير كللي، حصد لقب أفضل إخراج، وحصل فيلم قصر يأبى النسيان، للمخرج اليمني يوسف الحسني على لقب أفضل مونتاج، وأفضل سيناريو.
مسابقة سينما الاطفال
حملت اسم الفنان الراحل راسم الجميلي، أعلنت نتائجها الكاتبة المصرية مريم حنا. حصل فيلم ذهان للمخرج علي الكعبي، على الجائزة الذهبية ضمن مسابقة سينما الاطفال، وحجبت لجنة التحكيم الجائزة الفضية والبرونزية.

مسابقة السيناريو
حملت اسم الكاتب صباح عطوان، وأعلنها رئيس اللجنة الكاتب صباح رحيمة والكاتبان ولاء المانع وسعد الهدابي، وحصل سيناريو فيلم مستند للكاتب العراقي منتظر المسلماوي على الجائزة الأولى، وحصل سيناريو الفيلم المصري جزمة وورنيش للكاتب محمد احمد محمود على الجائزة الثانية، وذهبت الجائزة الثالثة لسيناريو الفيلم السوري ١٢٣ للكاتب ناصيف شلش.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة