الأخبار العاجلة

إقامة دورة السلوك المهني للأطباء حديثي التخرج في البصرة

تعد من مستلزمات الانتماء لنقابة ألأطباء ودخول الطبيب في الحياة العملية
البصرة – سعدي السند:

أختتمت فعاليات دورة السلوك المهني للأطباء حديثي التخرج والتي أقامتها نقابة اطباء العراق – فرع البصرة، على قاعة المركز الثقافي الطبي.

المبادئ ألأساسية لمهنة الطب
و تضمنت المحاضرات التي ألقيت في الدورة تنوعا في العديد من المسائل التي تتطلب أن يكون الطبيب حديث التخرج على دراية بها والتفاعل معها والتعامل بها بموضوعية ودقة ومسؤولية .
ففي محاضرة لرئيس لجنة الانضباط الدكتور سالم البصام حول السلوك المهني تطرق للمبادئ الاساسية والقيم الانسانية وطرائق التعامل مع المرضى والمراجعين فضلا عن التعامل ما بين الاطباء أنفسهم، وقد أفرد أمثلةً عن المسؤولية الطبية.

آداب المهنة الطبية
وقدم رئيس اللجنة الاجتماعية الدكتور كاظم الربيعي محاضرته الموسومة( آداب المهنة الطبية) وبين ((انه يفترض بالطبيب ان يكون متواضعا ومثابرا في طلب العلم لخدمة مرضاه ومجتمعه غير متقوقع داخل ذاته ويجب ان يكون قدوة صحيحة في عمله ومسلكه لمرضاه وزملائه ومجتمعه رؤوفا بمرضاه معتنياً بهم مهما كانت منزلتهم او جلدتهم لانه في ذلك يؤدي واجبا عليه وحقا للناس في علمه وعمله.

قانون مهنة الطب
وتضمنت الدورة ايضا محاضرة عن قانون مهنة الطب القاها الطبيب الاستشاري محمد العواد عضو لجنة الانضباط في فرع النقابة بالبصرة اكد خلالها على اهمية معرفة الطبيب بالمسؤوليات القانوينة التي تقع على عاتقه خلال مزاولته مهنة الطب ، مبينا انها التزامات لا تقبل التعديل ولاتقبل الألغاء.
واوضح الاستشاري العواد الترابط القانوني لمهنة الطب مضيفا ان لمهنة الطب مجموعة قوانين تضبط سلوكها وتشكل حماية لها في اداء العمل السليم ، ووصف العمل الطبي بانه عمل سام يختص بجسم الانسان وان القانون حكم هذه المهنة بعدة ضوابط يجب ان لايجهلها الطبيب..
واضاف ان الاساس من هذه المحاضرة هو توضيح الاحكام القانونية للاطباء التي تحكم عملهم وتوعيهم للحذر من الوقوع في الخطأ داعيا الاطباء حديثي التخرج الى توسيع مداركهم القانونية.

تقنيات الحوار غير اللفظي
أما الطبيب الاستشاري مشتاق جاسب ابو الهيل رئيس فرع نقابة الأطباء في البصرة فقد أكد في محاضرته الموسومة (تقنيات الحوار غير اللفظي) : لو استعدنا أي جانب من جوانب حياتنا والطريق الذي قادنا إليه، لوجدنا ان حواراً ما في وقت ما، كان مفصلاً في وصولنا إلى ما نحن عليه فمن أبسط الشؤون الأسرية في المنزل، مروراً بحياتنا العملية والمهنية، وصولاً إلى القضايا العامة وحتى ما هو على مستوى الأوطان والعالم ، نرى أن للحوار فعلا دائم الحضور، سواء أكان للإقناع أو للاستطلاع أو للبحث عن حل أو اتخاذ قرار، و قد يكون الحوار لفظياً أو عبر استعمال لغة الجسد في التعبير عن الافكار والتواصل الايجابي البناء.
المقابلة الطبية ومهارات التواصل
كما قدم الطبيب الاستشاري عبد الأمير العامري رئيس اللجنة العلمية محاضرته الموسومة ( المقابلة الطبية ومهارات التواصل ) وبين ان فلسفة العلم وفنونه وآليات تعلمه وتعليمه تتغير يوماً بعد يوم إذ نلمس تطور طرق التعلم والتعليم في مجالات لا تحصى بمساعدة التقنيات الحديثة وعلى المتتبع الإحاطة بها، إذ ينبغي التنويه أن تعليم مهارات التواصل لا يشبه تعليم أي موضوع آخر، فهو مهارة مهنية تحتاج الى تنمية، وإن معرفة تدريس موضوع آخر لا يحسن تعليم مهارات التواصل ويختلف التواصل في الحديث الاعتيادي وعن المهارات الخاصة مع المرضى، إذ تتداخل مشاعرنا ومشاعر المرضى عند دراسة مهارات التواصل.

صفات الطبيب القائد
من جانبه اوضح الدكتور وسام محمد علي الرديني/ امين سر فرع النقابة في محاضرته الموسومة (صفات الطبيب القائد) وبين: ان القائد الذي يرغب في ان تكون قيادته فعالة، فعليه اولا ان يكون فعالا على المستوى الشخصي وان يتمتع بالقدرة على السيطرة على ذاته ثم يسعى بعد ذلك الى ان يكون فعالا في طريقة قيادته، فليس من المعقول ان يكون الطبيب غير فعال على المستوى الشخصي و يستطيع التأثير على الآخرين وقد اهتم علماء الادارة والباحثون في القيادة و المهارات بتحديد الصفات المكتسبة عن طريق التعلم وبناء الذات بالمعرفة، والتي يجب ان يتحلى بها الطبيب القائد في بيئته بصفتها من العوامل الرئيسة في فاعلية القيادة والقدرة على التخطيط والتنفيذ، فإجادة التعامل مع الآخرين و مهارة الحوار وإدارة النقاش والتواصل القدرة على القيادة و تشكيل وإدارة الفريق الجماعي وايضا حل المشكلات بطرق هادئة بعيدا عن التأثيرات الخارجية واتخاذ القرارات الصحيحة هي أشياء مهمة بالنسبة للطبيب.
من الجدير بالذكر ان دورة السلوك المهني للأطباء ، تعد من مستلزمات الانتماء لنقابة أطباء العراق، و هي اعداد أولي لدخول الطبيب في الحياة العملية والتي تحرص نقابة أطباء العراق بأن يكون الطبيب مهيئاً لها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة