الأخبار العاجلة

نينوى تتوقع إنتاج 500 ألف طن قمح

بغداد ـ الصباح الجديد:
توقع العراق إنتاج 500 ألف طن من محصول القمح بمحافظة نينوى في 2018، بزراعة 5.5 مليار متر مربع من الأرض بالقمح، بحسب تصريحات دريد حكمت، مدير الزراعة في المحافظة.
يشار إلى اعتلاء محافظة نينوى الواقعة على الحدود الشمالية الغربية للعراق مع سوريا، لقائمة المحافظات العراقية الأعلى إنتاجاً للقمح، قبل ظهور تنظيم داعش في العراق.
وكانت نينوى تنتج نحو 1.5 مليون طن من القمح سنوياً خلال تلك الفترة، أي ما يكافئ 21% من إجمالي القمح المزروع بالعراق، فضلاً عن إنتاجها لحصة 32% من إنتاج العراق من محصول الشعير.
ويعد العراق من الدول ذات الاستيراد الكبير للحبوب الزراعية الغذائية وبخاصة القمح؛ إذ يستورد نحو 5 ملايين طن من القمح سنوياً، في مناقصات وصفقات تتولاها الحكومة ممثلة في وزارة التجارة، بجانب حزمة من السلع الأساسية كالأرز والقمح، للوفاء بمتطلبات البطاقات التموينية لصالح المواطنين.
وتوقع سامي الأعرجي، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق، ارتفاع واردات البلاد من الحبوب خلال العام الجاري 2018 متأثرة بالطقس الجاف، كما توقع مهدي القيسي، وكيل وزارة الزراعة، تراجع إنتاج البلاد من محاصيل القمح والشعير بنحو 20% خلال العام الجاري. وكانت الهيئة الوطنية للاستثمار، عرضت 86 فرصة استثمارية بالقطاع الزراعي في 7 محافظات عراقية، بمساحة إجمالية 1.5 مليون دونم.
وأوضحت خارطة الفرص الاستثمارية التي أعدتها الهيئة للعرض في مؤتمر المانحين من أجل إعمار العراق، أن المشروعات بمحافظات (نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، وواسط، والنجف، والديوانية، وذي قار).
ومنتصف شباط الجاري، ذكرت وزارة التجارة أنها اشترت 150 ألف طن من القمح في مناقصة، لطلب إمدادات من الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، من دون الإعلان عن تفاصيل الصفقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة