الأخبار العاجلة

10 مليارات دولار الاستثمارات العراقية بمصر

بغداد ـ الصباح الجديد:
طالب السفير العراقي لدى القاهرة، حبيب الصدر، السلطات المصرية بإزالة العوائق أمام حركة الوافدين والأموال من العراق إلى مصر، والتى توقفت منذ سنوات.
وقدّر الصدر حجم الاستثمارات والسياحة العراقية بمصر في حال أتاحت السلطات المصرية تدفقها من جديد، ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار سنويا.
وقال، إن الشركات المصرية سيكون لها النصيب الأكبر في عملية إعادة إعمار العراق باعتبارها الأقدم والأعرق في تاريخ البناء والتعمير بالشرق الأوسط، وبفضل ما حققته من إنجازات اقتصادية لا سيما في ملف الطاقة الذي يحولها مركزا إقليميا للطاقة.
وأضاف سفير العراق لدى القاهرة أن «تدشين خط أنبوب البصرة – العقبة النفطي سيعطي دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، وهو مشروع ستراتيجي ضخم يربط أبار البصرة مرورا بالأردن ووصولًا لمصر عبر ميناء العقبة لتلبية احتياجات مصر من النفط وما يزيد عن حاجتها تصدره للخارج».
وعن مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد أخيرا بدولة الكويت، أكد السفير الصدر أن المؤتمر حقق نجاحا مبهرا على الأصعدة كافة، باعتراف العالم خلاله أن العراق طوى صفحة الآلام وشرع بفتح صفحة جديدة زاخرة في الإعمار والبناء والاستقرار والتعايش السلمي.
ولفت الصدر إلى أن المؤتمر جمع تعهدات بقيمة 30 مليار دولار عبارة عن منح وقروض ميسرة وتسهيلات ائتمانية في ظل الأوضاع التي تعانيها الدول النفطية من تدنٍّ لمستوى أسعار النفط أخيرًا، وتأثيره على اقتصادياتها، فضلًا عن أنه تم تخصيص جانب كبير من الاستثمارات للدول المشاركة في المؤتمر والتي تجاوزت 76 دولة لتوفير بيئة جاذبـة للاستثمـار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة