الأخبار العاجلة

“النفط” توقع اتفاقا مع أوريون الأميركية لمعالجة الغاز من حقل بن عمر

بغداد ـ الصباح الجديد:
اتفق العراق مع شركة أوريون الأميركية أمس الاثنين على معالجة الغاز المستخرج من حقل نهر بن عمر النفطي العملاق.
وتتيح مذكرة التفاهم الموقعة في بغداد بين ممثلي وزارة النفط والشركة الأميركية ببناء منشآت لتجميع الغاز من الحقل الواقع في جنوب العراق وتحويله إلى وقود قابل للاستعمال.
وينتج الحقل الذي تديره شركة نفط البصرة أكثر من 40 ألف برميل يوميا من النفط و25 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.
وكانت وزارة النفط، قد أعلنت في وقت سابق، عن تحقيق زيادة “غير مسبوقة” في استثمار الغاز الخام في مشروع شركة غاز البصرة بنسبة 80%، مع تحقيق استثمار230 (مقمق) من حقول الجنوب وميسان.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي ، إن “العراق حقق زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى 80% في مطلع شهر كانون الثاني من العام الجديد 2018 مقارنة بنفس الشهر من العام 2017”.
مبينا أن “القدرات الاستثمارية لهذا المشروع وصل الى معدل 900 (مقمق) قدم مكعب قياسي باليوم”.
وأضاف اللعيبي، “تم أيضا تحقيق زيادة أخرى في استثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل الى معدل 230 (مقمق) مليون قدم مكعب قياسي باليوم”، مشيرا الى أن “الإنجاز الكبير سيعزز من قدرات البلاد في تصدير الغاز السائل والغازولين الطبيعي وسيعظم من التنمية المستدامة ويزيد من ثقة المستثمرين لمشاريع البتروكيماويات والأسمدة لوجود استقرار في وفرة المادة الخام لهذه الصناعات وهو الغاز المكرر”.
وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة