الأخبار العاجلة

مجلس الوزراء يسمح لدور النشر بتصدير مطبوعاتها

بغداد ـ الصباح الجديد:
أصدرت لجنة الشؤون الاقتصادية ب‍مجلس الوزراء جملة قرارات بينها السماح لدور النشر بتصدير مطبوعاتهم للخارج من دون إجازة وتمويل مشروع كاسر الأمواج في ميناء الفاو.
وقالت اللجنة في بيان لها تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه انها “اتخذت خلال جلستها الثانية قرارا يسمح لدور النشر العراقية ومؤلفي الكتب في العراق بتصدير مطبوعاتهم من دون الحصول على اجازة التصدير”.
واضافت ان ” من بين القرارات الاخرى التي جرت الموافقة عليها، تمويل مشروع كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو الكبير لكونه من المشاريع الاستراتيجية المهمة، اضافة الى الموافقة على قيام الشركتين العامتين لتصنيع وتجارة الحبوب في وزارة التجارة باستيراد الحنطة لحساب المطاحن الاهلية لإنتاج الطحين الصفر على وفق الية تعد من قبل الشركتين بالتنسيق مع اصحاب المطاحن شريطة ضمان عدم تسرب الحنطة المستوردة الى منافذ التسويق بالتنسيق مع وزارة الزراعة على ان تجري مراجعة التجربة كل ستة اشهر”.
واشارت اللجنة الى انها “قررت ايضا تبني سياسة دعم الصناعة الوطنية وتشغيل العمالة المحلية بتشجيع الصادرات من خلال السماح بتصدير عدد من المواد تشمل ” الحصى، الجلمود ، الحجر المكسرة ،اضافة الى القير والرمل ، مع حث القطاع الخاص على تصدير التمور المصنعة وتأسيس شركات منافسة لتصدير التمور وتشجيع الصناعات الغذائية”.
وبينت اللجنة انها “وافقت ايضا على استكمال مبنى مستشفى النعمان في الاعظمية بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتطوير الواقع الصحي في العاصمة وتدريب الاطباء”.
الجدير بالذكر ان لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تضم في عضويتها وزراء المالية والنفط والصناعة والمعادن والزراعة ، فضلا عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ووكلاء وزارتي التخطيط والتجارة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة