الأخبار العاجلة

العراق يشارك في اجتماعات منظمة الايزو في اسطنبول

بغداد ـ الصباح الجديد 

شارك العراق في الاجتماع الخاص الذي عقد في مدينة اسطنبول بتركيا والخاص بخبراء منظمة الايزو الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والذي تراسه الخبير السويدي في المنظمة اسطيفان سودربيرغ .

ومثل العراق في هذه الاجتماعات مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الدكتور سالم صالح التميمي في جامعة بغداد ، لمناقشة خطط العمل الخاصة لعدد من دوائر الدولة العراقية ومنها (دائرة بيئة بغداد وجمعية الاصلاح ودائرة السيطرة النوعية في اقليم كردستان وشركة الرخ للخدمات الهندسية والشركة العامة للصناعات الجلدية في وزارة الصناعة والمعادن وديوان الوقف السني في المنطقة الجنوبية ومركز تدريب الملاكات في هيئة التعليم التقني وشركة اطلس الهندسية) .

وتم التعرف في اثناء الاجتماع على اهم المعوقات التي تجابه تطبيق المواصفة (26000) الخاصة بالمسؤولية المجتمعية، وايجاد الحلول لتلافي هذه المعوقات، والتركيز على النواحي الايجابية وتعزيزها بما يتلاءم مع واقع هذه المؤسسات.

واتفق المجتمعون على استكمال المراحل الاخيرة من هذه المواصفة ومن ثم مناقشتها لاحقا، وتحديد مجالات التطبيق بما يخدم المجتمع ومؤسساته على وفق طروحات واليات عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد والداعية الى ان تكون مؤسسات التعليم كافة بخدمة المجتمع .

وتعد منظمة الايزو احدى المنظمات غير الحكومية التي تختص بوضع معايير قياسية ودولية، ومقرها في جنيف، وتضم في عضويتها (158) عضوا وطنيا من (195) بلدا في العالم .

وتهدف الى وضع معايير عالمية مقبولة من أغلب الدول والمنظمات وذلك لتوحيد القياس العالمي في شتى المجالات والعمل على تحسين المعايير الدولية وتطويرها والاسهام في تحرير التجارة العالمية وصياغة منتج وخدمة عالمية منافسة والاسهام في تقارب ظروف العمل ورفع مستوى جودة العمل العالمي وتقليل التكاليف وتسهيل تطبيق نظم الجودة في شتى التخصصات .

وتعمل المنظمة على تقديم المواصفات والمتطلبات وإلارشادات الضرورية لتأسيس أنظمة إدارة للجودة، وتهدف إلى تقديم منتجات أو خدمات تطابق متطلبات محددة ولتقويم هذه الأنظمة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة