إقامة دورات تطويرية للمعلمين في عدد من مدارس الزبير

للتعرف على المناهج والمزيد من طرائق التدريس الحديثة
البصرة – سعدي السند:

اجتمع مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة برئاسة الدكتور حسين عودة هاشم مع وفد ايطالي لبحث اقامة دورات تطويرية للمعلمين في بعض مدارس الزبير على المناهج وطرائق التدريس الحديثة ، من اجل اعداد نخبة من المعلمين قادرة على اقامة دورات تدريبية في المناهج وطرائق التدريس لاقرانهم من المعلمين في القضاء للارتقاء بالمستوى التربوي و التعليمي .
وقد قدم الوفد الإيطالي برنامجا اوليا للتلاميذ في الصف الخامس الابتدائي كانموذج لبرنامج مقترح ، كما اعرب الوفد عن رغبته في ان تتضمن الدورة التطويرية اكساب المتدربين من المعلمين المهارات في إدارة الصف الجيد والتقييم الذاتي للطلبة من قبل المعلم.
وخرج اللقاء بالاتفاق على اقامة تلك الدورات أسبوعيا في كلية التربية للعلوم الإنسانية على ان يحضر الدورة طلبة المرحلة الرابعة في الكلية للاستفادة من الخبرات المطروحة ، وسيحاضر فيها نخبة من أساتذة كلية التربية من قسمي العلوم التربوية والنفسية وقسم الارشاد فضلا عن مندوب الوفد الإيطالي .
وقال معاون العميد للشؤون الادارية الدكتور جعفر المنصور ان الهدف من هذه الدورة توطيد العلاقة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المختلفة وتكريسا للجهود التربوية والعلمية والخبرات التي تمتلكها كليتنا في المجال التربوي والعلمي للارتقاء بمستوى المعلمين في المدارس الابتدائية

دور المشروعات في تحقيق التنمية المستدامة في العراق
وعقد قسم الدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة حلقة نقاشية نظمها عن دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المستدامة في العراق.
وقال الباحث الدكتور هيثم عبد الله سلمان ان موضوع الحلقة يتضمن أربعة محاور هي مفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتصنيف المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأهمية الاقتصادية لها في العراق ودورها في التنمية المستدامة

تحقيق الإطار الشمولي للتنمية المستدامة
وبين الباحث ان الهدف من الحلقة هو بيان دور المشروعات الصغيرة والكبيرة في تحقيق بعض مؤشرات التنمية المستدامة وأوصى بضرورة الاهتمام بمثل هذه المشروعات ، وذلك لتحقيقها الإطار الشمولي للتنمية المستدامة بأبعادها الأربعة وهي: البعد الاقتصادي، والاجتماعي، والبيئي، فضلاً عن التكنولوجي.

زيارة لمواقع محطات تحليلة المياه
وزار وفد من مركز دراسات البصرة والخليج العربي برئاسة الاستاذ المساعد باسمه كزار حسن مواقع محطات تحلية المياه التي تباشر جمعية الهلال الاحمر العراقي بنصبها لتزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب مجانا بسبب ازمة تلوث المياه التي تعاني منها محافظتنا ، حيث ان الطاقة الانتاجية لتلك المحطات تتراوح ما بين 65 الى 72 طنا يوميا وقد باشرت الجمعية بنصب العديد منها في مناطق متفرقة من المحافظة ، وفي كلمة لها اعربت رئيسة الوفد والأساتذة الأفاضل عن وافر امتنانهم وشكرهم بالنيابة عن اهالي المحافظة للجهود المقدمة من قبل جمعية الهلال الاحمر العراقي متمنين لهم الموفقية في عملهم الانساني.

صحة الكرخ اكثر من مليار دينار للمؤسسات الصحية
خصص مدير عام دائرة صحة بغداد / الكرخ الدكتور چاسب لطيف الحچامي مبلغ مليار و325 مليون دينار الى مستشفيات و قطاعات الرعاية الصحية الاولية التابعة للدائرة اضافة الى تخصيصاتها الاعتيادية.
وكانت دائرة صحة الكرخ قد خصصت قبل اسبوعين مبلغا مقداره مليارين و700 مليون دينار للمؤسسات الصحية التابعة لها بهدف الارتقاء بالواقع الصحي و تحسين الخدمات الطبية والصحية خدمة للمواطن العراقي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة