“داعش” يبدأ حملة تجنيد عقب هزائمه المتلاحقة في سوريا

الصباح الجديد ـ وكالات:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم أمس الثلاثاء إن ما يربو على 6000 مقاتل انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا الشهر الماضي في أسرع وتيرة لتوسع التنظيم إلى الآن.

تأتي حملة “داعش” هذه في أعقاب الخسائر الجسيمة التي مني بها خلال اندحاره في عدة جبهات في سوريا منها الضربات المتلاحقة للجيش السوري للتنظيم في الرقة ودير الزور وغيرها.

واشارت تقديرات سابقة إلى أن عدد مقاتلي التنظيم حوالي 15 ألفا وسيطر التنظيم على مساحات واسعة في سوريا والعراق, وقال رامي عبد الرحمن مؤسس المرصد السوري لرويترز إن أكثر قليلا من ألف مقاتل من الأجانب وإن الباقين من سوريا.

ويقول المرصد إنه يجمع البيانات من كل أطراف الصراع السوري.

وقد حذر التنظيم, الولايات المتحدة بأنه سيهاجم الأميركيين “في أي مكان”، إذا أصابت الغارات مقاتليه.

وجاء التحذير في شريط فيديو بثه التنظيم في أحد المواقع التابعة له على الإنترنت.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن الشريط الذي بثه التنظيم تضمن صورة لأميريي ذبح أثناء الاحتلال الأميركي للعراق كما تضمن عبارة تقول بالإنجليزية “سنغرقكم جميعا في الدماء”.

ووعد الرئيس الأميركي باراك أوباما باتباع استراتيجية “بعيدة الأمد” لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

وشدد أوباما على أن تنظيم الدولة الإسلامية “يدعي تمثيل مظالم السنة ولكنه يرتكب مجازر بحق رجال ونساء وأطفال سنة”.

ويترأس أوباما في نهاية أيلول المقبل جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي مخصصة للبحث في كيفية مواجهة خطر الجهاديين الأجانب الذين يلتحقون بصفوف التنظيمات المتطرفة في كل من سوريا والعراق، كما أعلن مسؤولون أمريكيون.

ومن جانبه قال البابا فرانسيس إن العملية العسكرية التي تهدف لإيقاف زحف مسلحي “الدولة الإسلامية” وحماية الأقليات يجب أن تكون بموافقة الأمم المتحدة، وبمشاركة أكثر من دولة, وقال البابا إنه يفكر في زيارة المنطقة للتعبير عن تضامنه مع المسيحيين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة